هل عرق النسا هو السبب وراء ألم ركبتك؟ دليل شامل لكشف الحقيقة وتلقي العلاج المناسب

هل عرق النسا هو السبب وراء ألم ركبتك؟ دليل شامل لكشف الحقيقة وتلقي العلاج المناسب، يحدث عرق النسا نتيجة التهاب العصب الوركي، ويمكن أن يكون ذلك ناتجًا عن عدة عوامل، مثل الإنزلاق الغضروفي، أو هشاشة العظام، أو الإصابات، أو تضيق القناة الشوكية، ومن بين الأعراض التي تظهر عادةً، نجد الضعف، والوخز أو الخدر، بالإضافة إلى ألم حاد في الساقين أو أسفل الظهر أو الأرداف. ولكن هل يسبب عرق النسا ألمًا في الركبة؟

عرق النسا كيف يسبب آلام الركبة؟

عادةً ما يعتبر عرق النسا نتيجة لمشكلة في أسفل الظهر تؤدي إلى ضغط على العصب الوركي قد تنتقل هذه الأعراض إلى الساقين، مما يسبب ألمًا في الركبة، رغم أن السبب الأساسي ليس له علاقة بالركبة نفسها، هناك عدة عوامل يمكن أن تسهم في ذلك، مثل:

اعتلال جذور الأعصاب القطنية

يحدث اعتلال جذور الأعصاب القطنية نتيجة تلف جذور الأعصاب في العمود الفقري، وقد يكون السبب وراء ذلك انزلاق غضروفي، تضيق في العمود الفقري، هشاشة العظام، أو أسباب أخرى متعددة.

تزداد احتمالية الإصابة مع التقدم في العمر. عندما يتعرض جذر العصب الوركي في أسفل الظهر للضغط، يمكن أن ينتقل الألم إلى أسفل الساقين والركبة في بعض الأحيان، قد يتركز الألم فقط في الركبة، مما يجعل من الصعب التعرف على سبب آلامها.

أوتار الركبة المتوترة

تتواجد عضلات أوتار الركبة في الجزء الخلفي من الفخذين، ويمكن أن تسهم أوتار الركبة المتوترة أيضًا في ظهور أعراض عرق النسا بزيادة توتر هذه الأوتار، يتم الضغط على أسفل الظهر، مما يغير انحناءة العمود الفقري.

هذا الضغط الإضافي يمكن أن يسبب إجهادًا لمفاصل العمود الفقري والضغط على العصب الوركي، مما يؤدي إلى عرق النسا مع شعور بألم في الركبة.

علامات تشير إلى أن الألم في الركبة ناتج عن عرق النسا

إذا كان ألم الركبة ناتجًا عن عرق النسا، قد يشعر الشخص بألم متفاوت الشدة أو إحساس غير مريح في مقدمة أو خلف أو جانب الركبة، وقد يعاني من ضعف في الركبة وصعوبة في تحميل الوزن عليها.

قد تشير الآلام في مناطق أخرى إلى أن عرق النسا هو مصدر آلام الركبة. إذا كان الشخص يعاني أيضًا من آلام في أسفل الظهر، الأرداف، الفخذ، القدم، أو الساق، فهناك احتمال أن يكون عرق النسا هو السبب وراء الألم في الركبة. وفي حالات نادرة، يمكن أن يسبب عرق النسا أيضًا آلامًا في الفخذ.