ما مصير أسعار الفائدة؟.. اجتماع حاسم للبنك المركزي المصري في هذا الموعد

تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي برئاسة حسن عبد الله، اجتماعها الخامس خلال عام 2024، من أجل النظر في أسعار الفائدة في ظل التطورات الاقتصادية التي يشهدها العالم وأيضا في ظل اتجاه البنك الفيدرالي الأمريكي لخفض الفائدة لأول مرة منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية.

موعد اجتماع البنك المركزي المقبل

ومن المقرر أن تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي برئاسة حسن عبد الله اجتماعها في نهاية الأسبوع المقبل، وذلك بعدما قررت في الاجتماع السابق تثبيت أسعار الفائدة.

حقيقة خفض سعر الفائدة في مصر

واستعبد مصرفيون أن يتجه البنك المركزي إلى خفض سعر الفائدة على الإيداع والإقراض في ظل تأكيد الفيدرالي الأمريكي بأنه قد حان الوقت لخفض أسعار الفائدة على الدولار.

توقعات اجتماع البنك المركزي المقبل

وأشار بعض المصرفيين إلى أن مصر لا تزال تواجه ضغوطًا تضخمية بفعل تحرير سعر الصرف بجانب تحرير الدعم على المحروقات واتساع المستوى بين معدل التضخم المستهدف والراهن بخلاف الولايات المتحدة الأمريكية التي شهدت تراجع التضخم بشكل مستدام.

في حين توقع بعض المصرفيين أن يبقى البنك المركزي على أسعار الفائدة حتى نهاية العام الحالي مستبعدا أن يتأثر بقرار الفيدرالي الأمريكي بخفض سعر الفائدة وسط مخاوف تولد ضغوط تضخمية بفعل ترشيد الدعم على الكهرباء.

وألمح البنك المركزي سابقا إلى زيادة مخاطر الضغوط التضخمية خلال الفترة المقبلة بفعل إجراءات الضبط المالي وترشيد الدعم وهو ما أرجعه بعض الخبراء إلى أن أسعار الفائدة ستظل مرتفعة دون تغيير حتى نهاية 2024.

ورفع البنك المركزي سعر الفائدة 19% خلال آخر عامين ونصف آخرها 6% دفعة واحدة في مارس الماضي ليصل العائد إلى مستوى قياسي 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض بهدف مواجهة الضغوط التضخمية الناجمة عن تحرير سعر الصرف.