عاجل| موعد التقديم والأوراق المطلوبة للجامعات الحكومية 2024-2025.. تفاصيل هامة

مع اقتراب بداية العام الجامعي الجديد 2024-2025، يزداد البحث بين طلاب الثانوية العامة حول الإجراءات المطلوبة لاستكمال إجراءات القبول بالجامعات الحكومية، فبعد انتهاء مرحلة التنسيق الجامعي، وخاصة بعد إعلان نتائج المرحلة الأولى، يتوجه الطلاب إلى الكليات التي تم قبولهم بها لتقديم مجموعة من الأوراق والمستندات المطلوبة، والتي تشمل عادةً الشهادات الأصلية وصور منها، بالإضافة إلى استمارات ونموذج 2 جند للذكور.

موعد التقديم للكليات الحكومية 2024

بعد نجاح الطلاب في اجتياز مرحلة التنسيق الجامعي، سواء في المرحلة الأولى أو الثانية، يبدأ العد التنازلي للبدء في الدراسة الجامعية.

ويتساءل الطلاب عن الخطوات التالية، التي يجب عليهم اتباعها، وأهمها معرفة موعد تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة للالتحاق بالكليات التي تم قبولهم بها، ومن المتوقع أن تعلن وزارة التعليم العالي قريبا، عن الجدول الزمني التفصيلي لهذه الإجراءات.

سترسل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إشعارات رسمية إلى جميع الطلاب الذين تم قبولهم في الجامعات الحكومية، وذلك بعد الانتهاء من إجراءات تقليل الاغتراب، تتضمن هذه الإشعارات أسماء الكليات والتخصصات التي تم قبول الطلاب بها.

الأوراق المطلوبة للتقديم بالجامعات الحكومية 2024

يتطلع طلاب الثانوية العامة بفارغ الصبر، لبدء حياتهم الجامعية الجديدة، التي من المقرر أن تبدأ في 28 سبتمبر، ويواجه الطلاب العديد من الاستفسارات حول الإجراءات التي يجب عليهم اتباعها لاستكمال إجراءات القبول بالجامعات، بما في ذلك معرفة الأوراق المطلوبة والمواعيد النهائية لتقديمها.

وكشفت وزارة التعليم العالي عن الأوراق المطلوبة والتي جاءت على النحو التالي:

  • 10 صور شخصية للطالب بمقاس 4×6.
  • شهادة الميلاد: 2 نسخة مميكنة من شهادة الميلاد.
  • بطاقة الرقم القومي: صورة من بطاقة الرقم القومي للطالب وولي الأمر.
  • بطاقة الترشيح: تقديم بطاقة الترشيح المطبوعة مع 5 صور منها.
  • شهادة الثانوية العامة: تقديم أصل شهادة الثانوية العامة لعام 2024 مع 5 صور منها.
  • استمارة بيانات التعارف: استمارة تُعبأ من الكلية الخاصة بالطلاب الجدد.
  • رقم الجلوس: صورة من رقم جلوس الطالب في امتحانات الثانوية العامة 2024.
  • الكشف الطبي: تقديم أصل استمارة الكشف الطبي مختومة من الإدارة الطبية للجامعة مع 3 صور منها.
  • استمارة 6 جند و2 جند: استمارة 6 جند للطلاب من مواليد 2001، واستمارة 2 جند.

موعد تقديم الأوراق للكليات 2024

عن موعد تقديم الأوراق للكليات 2024، من المقرر أن تقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بإرسال كشوف الترشيحات النهائية للكليات، بعد إعلان نتيجة مرحلة تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية، على أن يتم بعدها تقديم الأوراق للكليات 2024.

خريطة العام الدراسي الجديد بالجامعات

في إطار الاستعدادات لانطلاق العام الجامعي الجديد 2024-2025، أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جدولا زمنيا مفصلا يحدد مواعيد بدء الدراسة والإجراءات المتعلقة بالقبول بالجامعات والكليات الحكومية.

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تشهد فيه عملية التنسيق الجامعي، نشاطا مكثفا، حيث اقتربت فترة انتهاء المرحلة الثانية من التنسيق، ومن المتوقع أن يتم الإعلان قريبا عن بدء المرحلة الثالثة للالتحاق بالجامعات والمعاهد المتاحة.

وتأتي الخريطة الزمنية على النحو الآتي:

  1. يبدأ العام الجامعي الجديد 2024-2025، يوم 28 سبتمبر 2024.
  2. تبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول، يوم 4 يناير 2025.
  3. تبدأ إجازة منتصف العام الدراسي الجديد 2024-2025، يوم 25 يناير 2025.
  4. يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم 8 فبراير وينتهى في 29 مايو 2025.
  5. إجراء امتحانات الفصل الدراسي الثاني خلال شهر يونيو 2025 وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

وتعد مرحلة التنسيق الثانية للجامعات، فرصة ثانية للطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بالجامعة، حيث يمكنهم تعديل رغباتهم وتقديم طلبات جديدة للكليات والتخصصات التي تناسبهم.

وتتميز هذه المرحلة بإجراءات واضحة ومحددة، حيث يتعين على الطلاب تسجيل رغباتهم خلال الفترة المحددة، ولضمان نجاح الطلاب في هذه المرحلة، ينصح بدراسة الخيارات المتاحة بعناية، والاستعانة بالمرشدين الأكاديميين لاتخاذ القرار المناسب.