«بقرار من الحكومة».. وقف صرف معاشات سبتمبر المقبلة لهؤلاء| هل أنت منهم؟

أوشك شهر سبتمبر على الانطلاق، وبالتالي اقترب موعد صرف المعاشات الشهرية، وحددت الجهات المعنية يوم الأحد الأول من سبتمبر موعدا لصرف المعاشات.

ومع ذلك، يجب على المستفيدين الانتباه إلى إمكانية وقف الصرف لأسباب قانونية محددة، ونستعرض في هذا التقرير الحالات التي قد تؤدي إلى وقف المعاش، بالإضافة إلى الإجراءات التي يمكن للمستفيد اتخاذها في هذه الحالات.

ويجهل العديد من مستحقي المعاشات وورثتهم، الشروط والقوانين التي قد تؤدي إلى وقف صرف المعاش، وغالبا ما يواجه ورثة المتوفين مشكلة مفاجئة في استمرار صرف المعاش، وذلك بسبب وجود حالات قانونية محددة تؤدي إلى توقف الصرف.

حالات وقف معاش سبتمبر

نصت قوانين التأمينات الاجتماعية على شروط محددة لوقف صرف المعاش، ومن بين هذه الشروط، حصول المستفيد من ورثة أصحاب المعاشات على دخل من عمل ثابت يساوي أو يفوق قيمة المعاش المستحق، ففي حال تحقق هذا الشرط، يتم وقف صرف المعاش تلقائيًا.

من الأسباب الشائعة لوقف صرف المعاش، ممارسة المستفيد لأي نوع من الأعمال التجارية أو المهن الحرة التي تخضع لرقابة قانونية، فإذا كان هذا النشاط التجاري أو المهني مستمرا لفترة زمنية محددة، فإنه قد يؤدي إلى توقف صرف المعاش.

وقف المعاش في حالة الزواج

تنص قوانين التأمينات الاجتماعية، على وقف صرف المعاش عن بعض فئات الورثة في حالات محددة، ومن بين هذه الحالات، زواج الابنة أو الزوجة التي تستحق المعاش، حيث يتم وقف صرف المعاش عنها اعتبارًا من تاريخ الزواج.

ويجب على الابنة المستحقة للمعاش والتي تنوي الزواج، أن تعلم بأنها ستحصل على منحة مالية واحدة فقط من التأمينات الاجتماعية، بعد الزواج، وبعد ذلك سيتم وقف صرف المعاش الشهري عنها بشكل دائم.

كما ينص قانون التأمينات الاجتماعية على وقف صرف المعاش عن الأبناء الذكور عند بلوغهم سن الرشد القانوني، والذي يحدده القانون بـ21 عاما.

ومع ذلك، لا ينطبق هذا الشرط على الأبناء الإناث، حيث يستمر صرف المعاش لهن حتى زواجهن أو بلوغهن سن معينة تحددها اللوائح.