كل ما تريد معرفته عن معاش الطفل لعام 2024.. قيمة وشروط الاستحقاق والفئات المستهدفة

لتحقيق العدالة الاجتماعية وضمان وصول الدعم إلى مستحقيه من كبار السن والأرامل والمطلقات وذوي الإعاقة، وضعت وزارة التضامن الاجتماعي شروطاً محددة للحصول على معاش الضمان الاجتماعي، وتشمل هذه الشروط توافر الجنسية المصرية والإقامة الدائمة في مصر، وعدم القدرة على العمل، وتحقق معايير الدخل المحددة، وفي إطار رؤية الدكتورة مايا مرسي لتطوير منظومة الحماية الاجتماعية، تعمل الوزارة على تبسيط إجراءات التقديم، والتحقق من الاستحقاق، وذلك لضمان وصول الدعم إلى المستحقين في أسرع وقت ممكن.

معاش الطفل 2024

يعتبر معاش الطفل 2024 مبادرة حكومية رائدة، تهدف إلى الحد من الفقر وتحسين مستوى معيشة الأطفال في مصر، ويتم تقديم هذا المعاش للأسر المصرية التي تعاني من ظروف اقتصادية صعبة، ولا تستطيع توفير الاحتياجات الأساسية لأطفالها.

وتشمل شروط الاستحقاق، أن يكون الطفل مصري الجنسية، وأن يعيش مع أسرته في مصر، وأن يكون عمره أقل من 18 عاما، وأن يكون دخل الأسرة لا يتجاوز الحد الأدنى المحدد، وتقوم وزارة التضامن الاجتماعي بتقييم كل طلب للحصول على المعاش، للتأكد من استحقاق الأسرة.

كم يبلغ معاش الطفل 2024؟

في إطار حرصها على دعم الفئات الأكثر احتياجا، أصدرت وزارة التضامن الاجتماعي القرار الوزاري رقم 24 لسنة 2023، الذي ينص على صرف معاش للأطفال بقيمة 350 جنيها مصريا شهريا للطفل الواحد، وذلك للأطفال الأيتام وأطفال الأرامل والمطلقات والأطفال ذوي الإعاقة.

ويحدد الحد الأقصى لصرف المعاش بثلاثة أطفال للأسرة الواحدة، ومن المتوقع أن تشهد قيمة المعاش زيادات مستقبلية، وذلك في إطار خطط الدولة لتطوير منظومة الحماية الاجتماعية وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

منحة تعليمية للتلاميذ

أطلقت وزارة التربية والتعليم برنامجا لمنح دراسية شهرية بقيمة 200 جنيه مصري، ويستهدف هذا البرنامج تلاميذ المرحلتين الأساسية والمتوسطة المنتظمين في المدارس الحكومية والخاصة.

ويشترط للحصول على هذه المنحة الحصول على نسبة نجاح لا تقل عن 70% في نهاية كل فصل دراسي، وتساهم هذه المنحة في تخفيف العبء المادي على الأسر وتشجيع الطلاب على تحقيق التفوق الدراسي.

كيف يتم الحصول على معاش الطفل 2024؟

هناك شروط حددتها وزارة التضامن الاجتماعي للحصول على معاش الطفل وهي:

  • لا يكون هناك مصدر مالي للطفل ثابت.
  • الطفل يتيم.
  • مجهول الأب.
  • مجهول الأبوين أو فقدهما.
  • الطفل مصري.
  • ألا يزيد عمر الطفل عن 18 عاما.

أوراق الحصول على معاش الطفل 2024

من ضمن هذه الأوراق:

  1. نموذج طلب للحصول على المعاش.
  2. شهادة ميلاد للطفل.
  3. وثيقة للطلاق.
  4. وثيقة في حالة زواج الأم بعد الأب.
  5. شهادة وفاة الوالد، أو الوالدين.
  6. مستند سجن في حالة سجن الأب أو الوالدين.

من يستحق معاش الطفل 2024؟

من ضمن هذه الفئات المستحقة لمعاش الطفل:

  • الأيتام.
  • أبناء المطلقات.
  • أبناء المسجونين أو المسجونات.
  • فاقدو الأبوين.
  • أبناء المسجون لمدة لا تقل عن 3 أعوام.

مساعدات تقدمها وزارة التضامن للمواطنين

تسعى وزارة التضامن الاجتماعي، تحت قيادة وزيرتها، إلى بناء مجتمع أكثر عدالة وتكافؤ، من خلال تقديم باقة متنوعة من المساعدات والخدمات الاجتماعية للمواطنين.

وتشمل هذه المساعدات برامج الدعم النقدي المشروط مثل تكافل وكرامة، التي تستهدف الأسر الأكثر احتياجا، بالإضافة إلى برامج الرعاية الصحية والاجتماعية للأطفال وكبار السن وذوي الإعاقة، وتهدف هذه البرامج إلى تحسين مستوى معيشة المستفيدين، وتمكينهم من المشاركة الفعالة في المجتمع.

وتولي الوزارة اهتماما خاصا بالفئات الأكثر احتياجا في المجتمع، مثل الأسر المعيلة، والأرامل، والمطلقات، وذوي الإعاقة، وتقدم لهذه الفئات مجموعة من الخدمات التي تشمل المساعدات النقدية، والرعاية الصحية، والتدريب المهني، وذلك بهدف تمكينهم من الاعتماد على أنفسهم وتحسين أوضاعهم المعيشية، كما تعمل على توفير فرص عمل مناسبة لهذه الفئات، بالتعاون مع الجهات المعنية.