كيف تموت الملائكة.. وماذا يطلبوا من الله سبحانه وتعالى في لحظاتهم الأخيرة

يعد السؤال حول كيفية موت الملائكة وما يطلبونه من الله في لحظاتهم الأخيرة، من بين أعظم الأسرار التي تتعلق بنهاية العالم وقيام الساعة، فلا يزال معرفة كيف ستكون اللحظات الأخيرة في حياة الملائكة من بين أكثر القصص المثيرة للفضول بالنسبة لقطاع كبير من الناس ، وخاصة لكون الملائكة مختلفين تمامًا عن البشر، فهم لم يقترفوا ذنوبًا كما يفعل البشر، ومنهم من كُلّف بمهمة قبض أرواحنا.

كيف تموت الملائكة؟

موت الملائكة من عقيدة أهل السنة والجماعة أن الله سبحانه وتعالى قد كتب الموت على جميع المخلوقات، وتفرّد وحده بالبقاء. ولذلك، يؤمنون بأن الملائكة عليهم السلام يمكن أن يموتوا، والله قادر على ذلك. فقد قال الله تعالى: “كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ” [الرحمن: 26، 27].

وقال “ابن كثير”، بأن كل أهل الأرض والسماء سيموتون، ولن يبقى إلا وجه الله كما أخبرنا القرآن الكريم، وهذا في الوقت الذي قال فيه بعض كبار العلماء مثل ابن تيمية والسيوطي بأن الملائكة سيموتون بالفعل بإذن الله وإدارته وقدرته.

ولكن يبقى السؤال كيف ستكون اللحظات الأخيرة قبل موت الملائكة، وهل تتشابه طريقة موتهم مع الطريقة التي يموت بها الإنسان وتقبض بها روحه.

وقا القرطبي وابن حجر في تفسيرهما أن ملك الموت يتولى قبض أرواح الملائكة، ثم يموت هو نفسه بعد ذلك.

اللحظات الأخيرة في حياة الملائكة

وكان القرطبي وابن حجر قد ذكروا بأن الملائكة يموتون كما يموت غيرهم من الأحياء، وذكر المناوي في “فيض القدير”: وأما الملائكة فيموتون بالنص والإجماع، ويتولى قبض أرواحهم ملك الموت، ويموت ملك الموت بلا ملك الموت.

وكان كتاب ابن الجوزي رحمة الله ( بستان الواعظين ورياض السامعين) قد تحدث عن هذا الأمر قائلًا: “بعدما أن ينفخ اسرافيل عليه السلام في الصور النفخة الأولى، تستوي الأرض من شدة الزلزلة فيموت أهل الأرض جميعا، وتموت ملائكة السبع سموات والحجب والسرادقات والصافون والمسبحون، وحملة العرش وأهل سرادقات المجد والكروبيون ويبقى جبريل وميكائيل واسرافيل وملك الموت عليهم السلام”.

وبعد ذلك يبدأ ملك الموت في قبض أرواح الملائكة الثلاث جبريل وميكائيل واسرافيل وأخيرًا يقبض روح نفسه، ليتحقق قول المولى عز وجل ((كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام)).