تحذير! لو بتنسى اللى بتقوله وأنت بتتكلم.. هذه علامة على أنك مصاب بهذه الأمراض!

يعاني بعض الأشخاص من نسيان الكلام أثناء التحدث مع الآخرين، مما يشعرهم بالإحراج، خاصةً إذا كانت هذه المشكلة المزعجة تحدث لهم بشكل متكرر، فهل هي ضغوط الحياة اليومية، أم أنه إشارة لوجود مرض كامن فى الجسم؟ لذلك نوضح لكم اليوم ما الأسباب وراء نسيان الكلام أثناء الحديث.

نسيان الكلام أثناء التحدث

وفي هذا الإطار، أكد الدكتور محمود جودة، استشارى المخ والأعصاب فى كلية طب الزقازيق، أن الشعور بنسيان الكلام أثناء التحدث مع الآخرين قد يكون علامة على نقص بعض العناصر الغذائية التى تقوم بدورها في تنشيط المخ والذاكرة، مثل فيتامين ب 12، فيتامين د، وأوميجا 3، فعند نقصهم فى الجسم يحدث خلل في الوظائف الإدراكية مما يزيد من فرص التعرض لصعوبة فى الذاكرة والتذكر.

أسباب نسيان الكلام أثناء التحدث

وأوضح استشارى المخ والأعصاب أن هناك أسباب عديدة تؤدي إلى التعرض والإصابة بالنسيان أثناء الكلام، ومنها:

  • الحرمان من النوم، قلة النوم من أسباب نسيان الكلام أثناء التحدث مع الآخرين، فعدم تنظيم النوم والسهر وعدم أخذ القسط اليومي الكافى تؤثر سلبًا على وظائف المخ الإدراكية، لا سيما عملية استرجاع المعلومات المخزنة في الدماغ، ولذا يشعر الشخص بعدم القدرة على التركيز والتذكر ويتعرض للنسيان.
  • الذئبة الحمراء، قد ينذر النسيان أثناء الكلام بخطر الإصابة بمرض الذئبة، فهو من أمراض الخلل المناعى التى يقوم خلالها الجهاز المناعى بمهاجمة أنسجة وخلايا الجسم، خاصة إذا كان مصحوبًا بالتعب والصداع والدوخة والحمى وضعف التركيز والتأتأة عند التحديث
  • بعض الأدوية، من الممكن أن تؤدي بعض الأدوية إلى نسيان الكلام أثناء التحدث مع الآخرين، مثل فئة الأدوية للسيطرة على أعراض الذئبة الحمراء، أو علاجات آلام والتهاب المفاصل الروماتويدى.
  • الآلام المزمنة، كشفت بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من الألم الشديد للألم الحاد يواجهون صعوبة كبيرة في التفكير ومعالجة المعلومات، وعدم القدرة على التركيز، وذلك بسبب قصور نشاط الذاكرة، سواء الطويلة وقصيرة المدى لديهم، مما يجعلهم يتعرضون للنسيان أثناء الكلام.
  • الاضطرابات النفسية، تتأثر الوظائف الإدراكية للمخ، بما في ذلك الذاكرة وسرعة معالجة المعلومات، بصورة سلبية عند الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية، مثل القلق والاكتئاب، لذا الاضطرابات النفسية تعد من الأسباب المؤدية للنسيان أثناء الكلام،