مش هتتوقع انك عملت كده .. 4 أشياء غريبة تحدث لك وأنت نائم دون أن تدري .. مكنتش تخطر علي بالك

النوم هو عملية حيوية ضرورية لجسم الإنسان وعقله لأن خلال النوم يستعيد الجسم طاقته ويقوم بإصلاح الأنسجة وتعزيز الذاكرة ويتكون النوم من عدة مراحل منها النوم العميق والنوم السريع الحركة. والحفاظ على نمط نوم منتظم وجودة نوم جيدة يمكن أن يحسن الصحة العامة ويزيد من الإنتاجية والتركيز ولكن في بعض أوقات النوم ليلا قد يواجه الإنسان بعض السلوكيات والأمور الغريبة التي تجعله يشعر بالقلق والارتباك والزعتر أحياناً وهذه الأمور الغريبه لها بعض التفسير وسوف نوضحها خلال السطور التالية.

4 أشياء غريبة تحدث لك وأنت نائم وتفسير كل منها

 وفقًا لما صدر في بعض المجلات العالمية أن هناك أشياء غريبة قد تحدث للشخص أثناء نومه قد تسبب له القلق والذعر عند حدوثها ومنها:

الشعور بكونك تسقط من مكان مرتفع 

هذا الأمر يعرف بـ السقوط أثناء النوم النفضة التنويمية (Hypnic Jerk) هي ظاهرة شائعة تحدث عندما يكون الشخص في بداية مرحلة النوم و يحدث هذا الشعور المفاجئ بالسقوط أو الارتعاش المفاجئ في العضلات وكأنه يسقط من السماء أو من مكان مرتفع ويُعتقد أن سببه هو استجابة طبيعية للانتقال من حالة اليقظة إلى النوم ويشعل الشخص بالظهر أثناء حدوث ذلك حيث يفسر الدماغ الشعور بالسقوط على أنه خطر.

وأسباب السقوط وتفسيره طبقاً لآراء الأطباء وعلماء النفس أن هذا الأمر يحدث عندما يكون الشخص مرهق جدا أو تحت ضغط أو لم ينم منذ فترة وعندها يدخل الدماغ في النوم بشكل عدواني كبير دون الجسم لذا يشعر الشخص وكأنه يسقط وهو ليس خطيراً غير أنه يسبب الظهر والاستيقاظ فجأة.

شلل النوم أو عدم القدرة على التحدث او تحريك أي عضلة فور الاستيقاظ من النوم صباحاً ويستغرق هذا الشعور ثوان وقد يصل إلى دقائق قليلة ويصاحب هذا الأمر صعوبة التنفس وقد يصفه البعض كأن فيل يجلس على الصدر.

وتفسير ذلك هو عكس ما يحدث في النوبة التنويمية حيث يحدث استيقاظ مفاجئ للدماغ قبل أن ينتبه الجسم ويختفي الشلل المصاحب للنوم العميق.

المشي أثناء النوم:

معظم السلوكيات التي ترتبط بالنوم وتحدث اثناءه غير ضارة ماعدا المشي أثناء النوم فهو إحدى المشكلات الخطيرة لأنه قد يؤدي إلى تعثر الشخص ووقوعه كما يمكن أن يرتطم بجدار ونحوه وبعض الأشخاص يسوء الأمر لديهم حيث يمكن أن يغادروا المنزل أو يقودوا السيارة الأمر الذي قد يؤدي إلى الموت .

وأكد العلماء ومنهم دكتور وينتر أن الشخص في هذه الحالة يخرج جسده من النوم بالقدر الكافي للتحرك في حين أن الدماغ مستغرب في النوم بالقدر الذي لا يسمح له باليقظة والانتباه لذا قد يقوم الشخص بفعل أشياء يعرفها من غيره ولا يمكن تذكرها.

الكلام اثناء النوم

طبقا  للأكاديمية الأمريكية المتخصصة في طب النوم أن حوالي 5% من الأشخاص البالغين يتحدثون أثناء نومهم ويصل وقت التحدث إلى 30 ثانية في المتوسط ويرى الأطباء أن الكلام أثناء النوم يكون خلال الساعتين الاولى والثانية من بدء النوم ولكن الجسم دخل في مرحلة عميقة من النوم.