خلي بالك علشان ما تقولش ما كنتش اعرف..!! 4 أعراض لو ظهرت عليك تدل على الإصابة بسرطان المثانة!!

ما هو مرض سرطان المثانة؟، الإجابة من خبراء المسالك البولية؛ هو مرض شائع من السرطانات التي تصيب المثانة وهو عضو أسفل البطن يخزن فيه البول، معظم هذه السرطانات تكون تشخيصها في مرحلة مبكرة وقابله للعلاج، لكنها يمكن أن تعود بعد ذلك لأسباب عديدة، لذلك سوف نقوم بتوضيح أعراض وأسباب سرطان المثانة خلال التالي.

أعراض سرطان المثانة

تشمل أعراض سرطان المثانة في الآتي:

  • كثرة التبول.
  •  ألام الظهر.
  •  ألم أثناء التبول.
  •  دم في البول، قد يكون البول لونه أحمر فاتح يشبه الكولا.

أسباب مرض سرطان المثانة

يحدث هذا المرض مع تغيرات في الحمض النووي، حيث يحتوي الحمض النووي على تعليمات تخبر الخلايا أنها يجب عليها القيام بها، وتشكل هذه الخلايا الشاذة ورم قد يغزو أنسجة الجسم الطبيعية ويستطيع أن يدمرها، ومع مرور الوقت تنتقل هذه الخلايا لكافة أنحاء الجسم.

أنواع سرطان المثانة

تتمثل أنواع سرطان المثانة فيما يلي:

سرطان الظهارة البولية

هو يظهر في الظهارة البولية ويطلق عليه سرطان الخلايا الانتقالية وهي المُبطنة للمثانة من الداخل، حيث تتمدد وتمتلئ المثانة وتنقبض وهذا النوع يوجد داخل الرحم ومجرى البول، حيث أنها أماكن تشكل أورامًا بداخلها.

سرطان الخلايا الحرشفية

هذا السرطان يصاحب الخلايا الحرشفية في المثانة التي تنتج نتيجة عدوى، لكنه يُشيع في أنحاء العالم ويكون عدوى مثل البلهارسيا، وهي سبب انتشار هذا السرطان، ويبدأ هذا النوع من الخلايا المكونة للغدد حيث تفرز المخاط الذي يوجد في المثانة وهو من الحالات النادرة.