“قبل وقوع الكارثة”.. علامة في شعرك تشير إلى ارتفاع الكوليسترول

يؤثر ارتفاع الكوليسترول في الدم على الجسم بشكل عام وينتج عنه علامات تحذيرية للحاجة إلى العلاج المبكر، بما في ذلك تأثيره على الشعر. ووفقاً لمركز كراودر، إليك ما يحدث للشعر عند ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، ويعني ارتفاع مستويات الكوليسترول أن هناك الكثير من هذه المادة الدهنية في الدم، وهو أمر خطير إذا لم يتم علاجه لأنه يزيد من خطر الإصابة بحالات طارئة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

العلاقة بين الكوليسترول وتساقط الشعر

أُجريت دراسة كبيرة للعلاقة بين خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتساقط الشعر في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1982، وأظهرت الدراسة، التي استمرت 11 عاماً وشملت 22,071 شخصاً، أن زيادة تساقط الشعر قد يكون مؤشراً على زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أعراض ارتفاع الكوليسترول

يؤدي الكوليسترول الضار إلى انسداد الشرايين التاجية، مما يؤثر على الأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تصلب الدهون في البصيلات، ويؤدي إلى انخفاض تدفق الدم واختناق البصيلات وترقق الشعر وضعف تماسك بصيلات الشعر.

يحذر الخبراء من مؤسسة القلب البريطانية (BHF) من ثلاثة آثار جانبية من هذا القبيل،  حيث تشير BHF إلى أن معظم حالات ارتفاع الكوليسترول في الدم ليس لها أعراض، تقول مؤسسة BHF: ”عادةً لا تظهر أعراض لارتفاع الكوليسترول في الدم وغالبًا ما يكون عامل خطر خفي، لذلك قد لا يتم ملاحظته إلا بعد فوات الأوان“.

وتضيف: ‘لهذا السبب من المهم فحص مستويات الكوليسترول في الدم، ومع ذلك، في حالة فرط كوليسترول الدم العائلي قد تكون هناك ”علامات واضحة“ لارتفاع الكوليسترول في الدم.