يهم كل عملاء البنوك.. قرار عاجل من البنك المركزي يخص بطاقات الـATM| بطبق لأول مرة

قال البنك المركزي المصري، بأنه بدأ تفعيل خدمة رميز البطاقات بشكل تجريبي مع بعض البنوك، خلال الربع الثاني من العام الجاري، مشددًا على إن هذه الخدمة سوف تتيح إمكانية تسجيل بطاقات الدفع على تطبيقات الأجهزة الذكية، وهذا بجانب إمكانية إجراء معاملات الدفع اللا تلامسية داخل مصر، باستخدام التطبيقات تعتمد على نقاط البيع أو الشراء عبر الإنترنت بطريقة مؤمنة وسهلة.

قرار عاجل من البنك المركزي

كشفت التقارير الإعلامية بأن البنك المركزي في هذه الفترة يقوم بعمليات الربط الفني بين البنوك والشبكات صاحبة علامة القبول، وهذا بعدما وافق مجلس إدارة البنك في شهر فبراير الماضي على اعتماد جميع القواعد المنظمة لخدمة ترميز بطاقات الدفع على تطبيقات الأجهزة الإلكترونية.

ومن بين أبرز مزايا هذا النظام الجديد هو تسجيل بطاقات الدفع على تطبيقات الأجهزة الذكية، وهذا بجانب إمكانية إجراء معاملات الدفع اللا تلامسية باستخدام تطبيقات تعتمد على نقاط الشراء والبيع.

ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج

في سياق متصل، بأن تحويلات المصريين العاملين في الخارج قد ارتفعت بشكل ملحوظ خلال شهر يونيو 2024، وذلك للشهر الرابع على التوالي، حيث سجلت نحو 2.6 مليار دولار أمريكي مقابل نحو 1.5 مليار دولار.

وبهذا تكون التحويلات قد ارتفعت في الفترة الأخيرة بأكثر من الضعف، بعد الإجراءات الإصلاحية التي قام بها البنك في 6 مارس 2024، حيث تم تحرير سعر الصرف، مشيرة إلى كون التحويلات في شهر فبراير الماضي كانت قد سجلت نحو 1.3 مليار دولار فقط.

الجدير بالذكر بأن البنك المركزي المصري كان قد أعلنت في الساعات الماضية عن طرح أذون خزانة 65 مليار جنيه وذلك خلال يوم الغد الخميس الموافق 15 أغسطس.