بأمر القانون | وقف صرف معاشات سبتمبر 2024 في هذه الحالات

أيام قليلة تفصلنا عن موعد صرف معاشات شهر سبتمبر 2024، والمقرر مطلع الشهر المقبل وتحديدا يوم الأحد الموافق1 سبتمبر، ومن الممكن أن يواجه البعض من أصحاب المعاشات أو المستحقين عنهم مشاكل تخص وقف صرف المعاشات اهم، ويرجع السبب في وقف المعاش وجود حالات حددت من قبل القانون، وتلك الحالات سوف نستعرضها في السطور التالية.

وقف صرف المعاشات في هذه الحالات

 

هناك عدد كبير من المواطنين أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم، لا يدرون بأن هناك عدة حالات يتم فيها إقرار وقف صرف المعاشات، حيث يتعرض ورثة أصحاب المعاشات لمشاكل وقف المعاش شهريا ويحدث ذلك بسبب بعض الحالات التي حددها القانون.

وقد حددت التأمينات الاجتماعية، حالات معينة يتم فيها وقف صرف المعاش منها التحاق المستفيد من المعاش (ورثة أصحاب المعاشات) بعمل ما يحصل من خلاله على دخل مادي مساويا أو يزيد عن قيمة المعاش الذي يحصل عليه، وفي هذه الحالة يتوقف صرف المعاش.

المعاشات

كما أن هناك سبب اخر وهو مزاولة صاحب المعاش لمهنة تجارية أو مهنة غير تجارية تكون منظمة بقوانين ولوائح.

كما يتم وقف صرف المعاشات عن المستفيدين من المعاش (الورثة) سواء كانوا من الابناء او الزوجات، في بعض الحالات، إذ أن قانون التأمينات الاجتماعية قد نص علي أنه في حالة زواج الابنة او في حالة زواج الزوجة (ورثة صاحب المعاش)، يتوقف صرف المعاش الشهري لهم.

كما جاء بالقانون أنه في حالة زواج الابنة التي تحصل على المعاش، يتم صرف منحة الزواج لها من التأمينات ومن ثم يتوقف عنها صرف المعاش الشهري.

كما يتوقف صرف المعاش أيضا في حالة تجاوز الابن السن القانوني أو سن الرشد وهو 21 عام ، ولكن هذا الشرط لا ينطبق على الإناث من الورثـه.

زيادة المعاشات 2024

وفي سياق متصل أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن زيادة قيمة المنحة الاستثنائية للمواطنين من أصحاب المعاشات إلى 600 جنيه بدلا من 300 جنيه، مع صرفها بأثر رجعي للشهر الماضي ويمكن للمستفيدين الاستعلام عن المعاشات من خلال زيارة موقع التأمينات الاجتماعية واتباع الخطوات الأتية:

– الضغط علي اختيار “صاحب معاش”.

– ثم الضغط على اختيار “الخدمات التأمينية”.

– كتابة الرقم القومي والضغط على “استعلام” وستعرض البيانات الخاصة بالمعاش.

المعاشات

الزيادة الجديدة بالمعاشات

 
ووفقا لقانون التأمينات رقم 148 لعام 2019، المادة 35، يتم تطبيق زيادة بنسبة 15% في أول يوليو من كل عام ومن المتوقع أن تطبق الزيادة الجديدة في المعاشات في 1 يوليو 2025، إلا في حال صدر قرار رسمي بتقديم موعدها كما حدث في الأعوام السابقة.