اذا كنت من عشاق القهوة!! احذر من تناول القهوة في هذا الوقت.. تسبب مشاكل صحية لن تتوقعها

احذر من تناول القهوة في هذا الوقت، فالقهوة ليست مجرد مشروب صباحي بل جزء من الروتين اليومي الذي يعزز الإنتاجية، حيث يحتوي الكافيين في القهوة على تأثيرات إيجابية في الصباح بفضل قدرته على زيادة اليقظة ومنع النعاس ومع ذلك يمكن أن يؤثر الكافيين على جودة النوم إذا تم تناوله في وقت متأخر من اليوم، لذا يُفضل تجنبه قبل ست ساعات من النوم لضمان نوم هادئ.

احذر من تناول القهوة في هذا الوقت

تجدر الإشارة إلى أن الكافيين يبقى في الجسم بين 3 إلى 5 ساعات، لذا يُفضل تناول القهوة في الصباح أو قبل فترة كافية من النوم. للحفاظ على نوم جيد، ينبغي تجنب تناول القهوة بعد الساعة 4 مساءً إذا كنت تنوي النوم في الساعة 10 مساءً. بذلك، يمكنك الاستفادة من تأثيرات القهوة الإيجابية دون التأثير على جودة نومك.

الأوقات المفضلة لشرب القهوة

أجريت دراسة في عام 2010 أظهرت أن مستويات الكورتيزول الذي ينظم النشاط اليومي تنخفض في منتصف الليل وتصل ذروتها في الساعة 8:30 صباحًا قبل أن تنخفض تدريجياً، ولهذا يوصي بشرب القهوة بين الساعة 10 صباحًا و12 ظهرًا لتحقيق أفضل استفادة، وتجنب تناول الكافيين قبل ست ساعات من النوم لتفادي التأثير على جودة النوم، مع مراعاة أن التحمل يختلف من شخص لآخر.

لذا، إذا كنت تستيقظ في الساعة 7 صباحًا، فإن تناول قهوتك الأولى في فترة ما بعد الساعة 10 صباحًا سيعزز استفادتك من الكافيين. لكن من المهم تجنب شرب الكافيين في وقت متأخر لتفادي مشاكل النوم، مع العلم أن القدرة على تحمل الكافيين قد تختلف بين الأفراد.