الغز الذى حير المدرسين … هل تعلم ما هو جمع كلمة “عسل” في اللغة العربية؟! ..الطلاب انهارو بسببها

حل الألغاز وتنمية المهارات مفيدة جداً لأنها تعزز القدرات العقلية وتحسن الذاكرة وتطور مهارات حل المشكلات وتزيد من التركيز والإبداع وتختلف الألغاز والتحديات حسبما يفضلها كل شخص منها ما يعتمد على الدقة وقوة الملاحظة ومنها ما يعتمد على الثقافة وتخزين المعلومات ومنها أيضاً التفكير اللغوي لإيجاد الحل الصحيح لغوياً مثل السؤال عن جمع أو مفرد كلمة بما يناسب اللغة العربية وعلومها مثل ما هو جمع كلمة عسل؟

 

ما هو جمع كلمة عسل؟

عند الإبحار والغوص في بحر اللغة العربية لاستخراج معنى كلمة ما أو معرفة جمعها إذا كان اللفظ مفردًا أو مفردها إذا كان العكس نجد بحار اللغة مليئة بالأصول والتفريعات الجذابة والمثيرة للاهتمام مثل كلمة عسل عند البحث عن كلمة عسل في معاجم اللغة وهي لفظ مكون من ثلاثة أحرف “العين والسين واللام” نجد أنها تدل على السائل  ثقيل القوام لذيذ الطعم يتم الحصول عليه من النحل ليس فقط بل يمكن أن تستخدم الكلمة كـ وصف للدلالة على جمال الشئ وهذا يدل على جمال تراث اللغة العربية.

ويمكن جمعها بعدة طرق مثيرة حيث يتضمن الجمع عدة مصطلحات في الوصف مثل ” أعسل وعسول وعسلان ” وهذا يعبر عن غنى اللغة العربية ومدى تنوعها وتفاصيلها.

 

جمع كلمة عسل

في اللغة العربية جمع كلمة “عسل” هو “أعسال” وعند السؤال عن كيف تم جمع الكلمة لنفهم نجد أننا نحتاج إلى النظر في قواعد جمع التكسير التي تُستخدم في اللغة العربية على النحو التالي:

  • تصنيف كلمة “عسل” هي اسم مفرد يُستخدم للدلالة على مادة لزجة حلوة تُنتجها النحل كما هو موجود في معاجم اللغة.
  • أنها تجمع جمع التكسير فجمع “عسل” يأتي وفقًا لقواعد جمع التكسير وهو نوع من جمع الكلمات في العربية حيث يتغير بنية الكلمة الأساسية لتكوين جمعها.
  • وبالنظر في التصريف نجد جمع كلمة “عسل” في هذه الحالة هو “أعسال” حيث يتم تغيير الهيكل الأساسي للكلمة بإضافة “أ” في أولها وتغيير بعض الحروف لتكوين الجمع وهذه الطريقة في الجمع تجعل الكلمة تعبر عن النوع نفسه من المواد ولكن بأكثر من وحدة.