حيرت العلماء .. لن تصدق ما هو أول حيوان على وجهه الأرض؟ .. الإجابة صادمه

الأرض أصبحت موطناً للحيوانات منذ ملايين السنين و أول ظهور للحيوانات كان في العصر الكامبري قبل حوالي 540 مليون سنة في تلك الفترة ظهرت الحيوانات متعددة الخلايا على الأرض والتي تطورت تدريجياً إلى تنوع واسع من الأنواع الحيوانية التي نعرفها اليوم من جميع الأحجام وكافة الأشكال والمخلوقات المجهرية المتعددة الخلايا بدأ من بطيئات الخطو إلى أن ظهرت الحيتان الزرقاء التي يصل طولها نحو 25 متر تقريباً وبعد تطور هذه الحيوانات باحجامها واشكالها هناك لغز و سؤال حير العلماء ” ما هو أول حيوان على كوكب الأرض ؟!”

ما هو أول حيوان على كوكب الأرض ؟!

الإجابة على مثل هذا التساؤل الشيق محل جدل كبير حيث توصل العلماء بمرور الزمن على اثنين من المرشحين بين الحفريات الأثرية وهما الاسفنج وقناديل البحر حيث يعود تاريخ الحفريات إلى العصر الكامبري “منذ حوالي 541 مليون عام”  حسب موقع «live science».

 وأثناء هذا الوقت وخاصة خلال انفجار كامبري ظهرت مئات الآلاف من الحيوانات المختلفة فقط في خلال 10 ملايين سنة وتطورت كافة مخططات أجسام الحيوانات تقريباً خلال الانفجار ومنها أدى الأمر إلى ظهور المقاربات حسب ما ورد في التقرير.

 وتمكنت جميع العينات المتوفرة والمحفوظة في كولومبيا البريطانية من تكون صخري يعرف بـ Burgess Shale وهو نافذة على كافة الحيوانات المبكرة.

ولكن تلك الأنواع بالطبع لم تأتي من عدم حيث في خمسينيات القرن الـ 20 تعرف العلماء على أنواع من الحفريات المكتشفة سابقا وقيل أنها بقايا حيوانات منذ العصر الإد ياكاري منذ 635 مليون عام تقريباً.

 

ماذا توصل العلماء بشأن أول حيوان على الأرض

علي عكس هياكل الحيوانات الصلبة التي وجدت تابعة للعصر الكامبري كانت حيوانات العصر الإد ياكاري حيث أغلبها يدل على كائنات رخوة وكتل مثل اللاسعات “قنديل البحر والإسفنج والديدان وشقائق النعمان”

ومن المعروف والصعب أن تظل أنسجة رخوة دون تحلل بدرجة أسهل من العظام مما يعني أن هذه البقايا تدل على أن حفريات العصر الإدياكاري ليست فقط نادرة بل أكثر صعوبة في التحلل وأشهرها حيوان يسمي “ديكينسونيا” يشبه الدودة مع أجزاء مضلعة كبيرة منبثقة منه.

وما قبل ذلك تبدو الأمور أكثر صعوبة وغموض حيث تقول عالمة الأحياء القديمة ” إليزابيث تيرنر” جامعة لورينتي لموقع لايف ساينس أنها تعتقد أن أقدم الحفريات على الأرض من وجهة نظرها عينة احفورية قدمتها عام 2021 وتقول أنها إسفنجة عمرها حوالي 890 مليون سنة ولكن لا يتفق الجميع مع وجهة نظرها.

كما تزعم دراسة حديثة أجريت 2023 باستخدام بيانات الكروموسومات من ” المعطيات الحديثة” المعروفة بـ”قناديل المشط” أنها كانت أول الحيوانات على كوكب الأرض وأنها ظهرت  منذ مدة تتراوح بين 600 إلى 700 مليون عام تقريباً.