اوعي تأكله حتي لو ببلاش … كارثة صحية خطيرة عند تناول البيض مع الفول صباحا يسمم القولون ويدمر الأمعاء .. اوعي تقرب منه تاني

الكثير منا يعاني من القولون العصبي ومعاناة القولون عبارة عن اضطراب هضمي شائع يؤثر على الأمعاء الغليظة ويتسبب في بعض الأعراض مثل آلام البطن و الانتفاخ والإسهال أو الإمساك و يمكن أن يكون للطعام تأثير كبير على أعراض القولون العصبي حيث يمكن أن يؤدي تناول بعض الأطعمة إلى تفاقم الأعراض وأطعمة أخرى تساعد في تهدئته وتأثير بعض الأطعمة على القولون يؤثر ويختلف تأثيرها من شخص لآخر إلا أن هناك اعتبارات عامة معروفة أنها تؤثر على القولون مثل تناول البيض والفول على وجبة الإفطار صباحاً.

البيض والقولون العصبي

يرى الدكتور “معتز القيعي” أخصائي التغذية السليمة أن البيض يزيد من تهيج القولون لدى جميع المصابين به.

وأضاف أن ردود فعل كل جسم يختلف عن غيره من بين المصابين بالقولون العصبي.

والبيض يحتوي على وفرة من البروتين والدهون التي من الممكن أن تؤثر على حركة الجهاز الهضمي للبعض على النحو التالي:

  • الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن كعرض من أعراض القولون يؤدي تناول كمية وفيرة من البروتين والدهون مثل الموجودة في البيض إلى تفاقم مشكلة الإمساك لديهم.
  • الحساسية فإن من يعانون من حساسية البيض يسبب تناوله لهم خاصة فترة الصباح ظهور بعض الأعراض مثل الغازات والانتفاخات والإسهال.
  • الأطعمة المصاحبة فإن طهي بعض الأطعمة معا أو تناول بعض الأطعمة معًا مثل الفول والبيض قد يؤثر ويزيد من أعراض القولون العصبي.

 

نصائح هامة للمصابين بالقولون العصبي

هناك بعض النصائح الهامة للتعامل مع القولون العصبي منها:

  • اتباع النظام الغذائي الصحي والسليم وحاول تجنب الأطعمة التي قد تحفز أعراض القولون مثل الأطعمة الدهنية والأطعمة الحارة والأطعمة الغنية بالألياف غير القابلة للهضم.
  • احرص على زيادة تناول الألياف القابلة للهضم مثل الفواكه والخضروات حيث تساعد في تحسين حركة الأمعاء وتقليل الأعراض.
  • شرب كمية كافية من الماء لأنه يساعد  في تخفيف الأعراض وتحسين عملية الهضم.
  • تجنب الإجهاد والتوتر لأنه يزيد من حدة أعراض القولون العصبي واحرص على ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق أو التأمل.