مش هتبطلى تعمليها .. إعرفى أسرار الكيك الناجح الهش بدون تشققات، هتدعيلى

من المعروف أن الاحتفالات العائلية لا تكتمل إلا بالكيك الإسفنجي الهش واللذيذ خاصة إذا كان مصنوع في المنزل، و فى هذا المقال سوف نوشح لكى الأسرار التي ينصح بها كبار الطهاة لكي نساعدك على إعداد كيك ناعم بدون تشققات، له مذاق رائع ويذوب في الفم.

طريقة إعداد كيك فى البيت ناجح بدون تشققات


أولاً يجب أن تتأكدي من تجهيز قالب الكيك وتحضير جميع المكونات ووزنها قبل البدء ولا يفوتك تسخين الفرن مسبقًا أيضًا، من المهم أن تكون جميع المكونات في درجة حرارة الغرفة لاسيما الزبدة التي يجب أن تكون لينة، والبيض الذي ينبغي ألا يكون شديد البرودة حتى نضمن أن يتحد البياض والصفار معًا بسهولة أكبر الأمر الذي يجعلك تحصلين على كيك متساوي.

ثانياً يعتبر خفق البيض خطوة مهمة جدًا في صناعة الكيك الإسفنجي لذلك أمنحيها الوقت الكافي لأنها تُدخل في البيض أكبر قدر ممكن من الهواء مما يساعد الكيك على التخمر ويمنحه قوام إسفنجي خفيف ورقيق، و عليكى ان تستخدمي المضرب الكهربائي واخفقيه لمدة 7 دقائق حتى يتضاعف حجمه 3 مرات ويصبح سميكًا ولامعًا، بعدها ضيفي السكر واخفقيهم معًا لمدة كافية حتى تضمني الحصول على ملمس ناعم للكيك بعد الخَبز.


ثالثًا قبل استخدام الدقيق يجب ان تنخليه ثلاث مرات لأن هذه الخطوة تجعله خفيفًا وجيد التهوية، بعدها ضيفيه باليد برفق على مرتين إلى الخليط حتى تضمني الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من الهواء في الخليط، ثم امزجي المكونات برفق معًا ولا تُكثري في هذه الخطوة لأنها قد تؤدي إلى كلكعةقوام الكيك أو إلى حصولك على ملمس كاوتشي له أو إلى وجود تشققات عميقة في سطحه بعد الخَبز.


رابعًا فى هذه الخطوة يمكنك إضافة قرون الفانيليا أو بشر قشر الليمون أو البرتقال أو النارنج لأنها تعطي نكهة رائعة وقوية للكيك.

ضعي الخليط فورًا فى الفرن بمجرد تحضيره لأن أي وقت انتظار سيقضيه خارجه سيؤثر على ارتفاع الكيك، كما تجنبي تمامًا فتح باب الفرن أثناء الخَبز أو إخراجه سريعًا قبل الوقت المحدد أو استخدام حجم قالب أصغر من كمية الخليط أو وضع كمية كبيرة من المواد الرافعة أو من اللبن أو الماء لأنها جميعًا تتسبب في هبوط سطح الكيك.

و من جانبه، اخبزي الكيك لمدة 20 دقيقة ثم بعدها لتتحققي من تمام نضجها يمكنك ادخال سكين في منتصفها وإذا خرج نظيفًا فهذا مؤشر على أنها نضجت، و بمجرد خروج الكيك من الفرن اقلبيها وضعيها على رف سلك مبطن بورق خبز مدهون لمنعه من الالتصاق واتركيها لتبرد، ثم يمكنك تزيينها بكريمة مخفوقة أو مربى أو قطع الفواكه التي تفضلينها، وقبل تقديمها اخرجيها من الثلاجة لمدة ربع ساعة حتى تأخذ درجة حرارة الغرفة وتحصلين على أفضل ملمس لها ثم استخدمي سكينًا طويلًا لتقطيعها ليحافظ على قوامها الهش