مفاجآت فى تعديلات التأمينات: مد سن التقاعد لـ 65 عامًا وحد أدنى للمعاشات 4000 ريال

كثرت الأسئلة من جانب المستفيدين من التأمينات الاجتماعية، بشأن تعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية، لكن التأمينات الاجتماعية، حرصت على الرد، على جميع الأسئلة من خلال حسابها الرسمي، مع الأخذ فى الاعتبار أن التعديلات بدأت فى التنفيذ بداية من الثالث من يوليو الماضي.

الفئات المشمولة بتعديلات التأمينات الاجتماعية

شملت التعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الحالية للأشخاص أقل من 50 عامًا كما مدد الاشتراك الخاص بهم أقل من 240 شهرًا اي عشرون عاماً وقت تطبيق قرار تعديل الأنظمة الحالية، ويأتي ذلك مع تطبيق التقاعد عند 65 عامًا ببعض الضوابط للمشتركين الجدد، الى جانب حد أدنى للمعاشات لا يقل عن 4000 ريال.

 

تعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية

كشفت المؤسسة عن أبرز تعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الحاليين، حيث تضمن تعديل السن النظامية للحصول على المعاش التقاعدي بصورة تدريجية وتعديل الفترة التي مؤهلة للحصول على معاش التقاعد المبكر بصورة تدريجية.

جدير بالذكر أن تعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الحاليين تم العمل به منذ موعد 27-12-1445 الموافق 3-7-2024.

تعويض الأمومة

كما أعلنت عن تعويض الأمومة الذي يشمل كلا من المشتركات السعوديات وغير السعوديات التابعين إلى فرع الأخطار المهنية إذا كان الولادة لمدة 3 أشهر ويتم زيادتها شهر أضافي إذا كان الطفل المولود يعاني من مرض أو ذوي الإعاقة، ولكن يشترط أن يكون لدي المشترك مدة اشتراك مدة لا تقل عن 12 شهرًا سواء كانت متقطعة أو متصلة من موعد التسجيل الفعلي في المؤسسة خلال 36 شهرًا الأخيرة من موعد الولادة.

ويجب الأخذ في الاعتبار ان تكون الولادة وقت العمل الخاضع للنظام، ثم أن الولادة يجب أن تكون قضي فيها 6 شهور في الأقل من موعد الحمل أي كان الجنين حي أو ميت، على أن يطبق تعويض الأمومة على المشتركين التابعين إلى فرع الأخطار المهنية سواء كان بنظام التأمينات الاجتماعية الحالية أو الجديدة.