«عشان محدش يضحك عليك»… مفاجأة بشأن زيادة مكافأة نهاية الخدمة لموظفي الحكومة | «تفاصيل»

كشف مصدر حكومي عن مفاجأة سارة للمتقاعدين في عام 2024، الذين سيستفيدون من الزيادة الجديدة التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي ستُحتسب اعتبارًا من مارس 2024، وقال المصدر إنه وفقًا للمادة 157 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالإعلان رقم 148 لسنة 2019، يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة براتب شهر عن كل سنة خدمة قضاها الموظف.

وتقدر المكافأة بحساب معاش الأجر الأساسي المنصوص عليه في القانون، أي أن المكافأة عن كل سنة خدمة تعادل راتب شهر واحد من راتب تلك السنة وأضاف أن هذا يعادل راتب شهر واحد عن كل سنة من سنوات الخدمة.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة

وأشار المصدر إلى أن نص القانون يضع ضوابط ربط سنوات الخدمة بقيمة المكافأة، وذلك على النحو التالي:

  1. الحالة الأولى: إذا كان عدد سنوات الخدمة ما بين سنة وخمس سنوات، فاستحق الموظف في هذة الحالة مكافأة 21 يوماً بحسب عدد سنوات الخدمة.
  2. الحالة الثانية: إذا تجاوز عدد سنوات الخدمة خمس سنوات، وفي هذه الحالة تحسب المكافأة حتى السنة الخامسة من الخدمة على أساس أجر 30 يوماً مثلاً عن كل سنة تزيد على خمس سنوات مضافاً إليها 21 يوماً عن كل سنة من سنوات الخدمة:

وبالنسبة للموظفين الذين أكملوا خمس سنوات من الخدمة فقط، يكون الحد الأدنى لمكافأة نهاية الخدمة قبل أي خصومات مبررة منصوص عليها في القانون واللوائح الداخلية للكيان المعني، وفقًا للحد الأدنى الجديد للزيادة بعد انتهاء الخدمة هو 21000 جنيه.

  • الحد الأدنى لمكافأة نهاية الخدمة هو 51,000 جنيه لمدة 10 سنوات من الخدمة قبل التقاعد.
  • – بالنسبة إلى 15 سنة خدمة، يبلغ الحد الأدنى لمكافأة نهاية الخدمة 60,000 جنيه.
  • – بالنسبة إلى 20 سنة خدمة، يبلغ الحد الأدنى لمكافأة نهاية الخدمة 111,000 جنيه.
  • بالنسبة إلى 25 سنة خدمة، يبلغ الحد الأدنى لمكافأة نهاية الخدمة 141,000 جنيه.
  • – بالنسبة إلى 30 سنة خدمة، يبلغ الحد الأدنى لمكافأة نهاية الخدمة 171,000 جنيه.