أزمة نواقص الأدوية أعرف متوفر فين والبدائل في 3 دقائق

أزمة نواقص الأدوية أعرف متوفر فين والبدائل في 3 دقائق .. أصبحت أزمة نقص الأدوية من القضايا التي أثارت قلق العديد من المرضى في الفترة الأخيرة، ولكن الدولة بدأت الآن اتخاذ خطوات جدية لحل هذه المشكلة، كما أعلنت هيئة الدواء المصرية.

هيئة الدواء المصرية عن أزمة نواقص الأدوية

في إطار جهودها الفعلية، أعلنت هيئة الدواء المصرية عن ضخ كميات كبيرة من الأدوية التي كانت تعاني من نقص في الأسواق، ومن أبرزها أدوية «السكري، الضغط، مسكنات الألم، خافضات الحرارة، الأدوية الهرمونية، المضادات الحيوية، والأنسولين»، بالإضافة إلى العديد من الأدوية الأخرى الضرورية.

أزمة نواقص الأدوية

الخطوات التي اتخذتها الهيئة

ومن بين الخطوات التي اتخذتها الهيئة لتسهيل الأمور على المواطنين، تم توفير خدمة الاستعلام عن الأصناف الدوائية ومواقع تواجدها، بالإضافة إلى المعلومات المتعلقة بالعلاج والمثائل التي تحتوي على نفس المادة الفعالة، حيث يمكن الرد على كافة الاستفسارات من خلال الرابط التالي.

للاطلاع على قائمة الأدوية التي تم تعزيز كمياتها، يرجى الضغط على الرابط التالي:

يمكنكم الاطلاع على المثائل والبدائل المتاحة لبعض الأدوية من خلال الرابط التالي:

عبر الخط الساخن 15301، أو استخدام خدمة الاستفسار عن توافر المستحضرات على الموقع الإلكتروني لو كان لديكم أي استفسارات، يُرجى التواصل مع هيئة الدواء المصرية من خلال الرابط التالي:

‏ عن توافر المستحضرات-الدوائية

ستقوم الهيئة بتحديث المعلومات المتعلقة بجميع المستحضرات الهامة بشكل دوري.

أزمة نواقص الأدوية
أزمة نواقص الأدوية

هيئة الدواء المصرية عن انتهاء ورشة العمل

أعلنت هيئة الدواء المصرية عن انتهاء ورشة العمل التي حملت عنوان “التعريف بنظام الاعتماد على السلطات الصحية المرجعية في تحليل المستحضرات الصيدلية البشرية”، والتي تم تقديمها للإدارة المركزية للرقابة الدوائية. تأتي هذه الورشة في إطار التوافق مع أحدث دساتير الأدوية والمعايير العالمية المتعلقة بمأمونية وجودة المستحضرات الصيدلية.

أزمة نواقص الأدوية
أزمة نواقص الأدوية

 

خلال الورشة، تم توضيح نظام الاعتماد على السلطات الصحية المرجعية داخل الإدارة المركزية للرقابة الدوائية، والذي يختص بالمستحضرات البشرية الحاصلة على شهادة تسجيل وتداول من إحدى الدول المرجعية المعتمدة من اللجنة الفنية لمراقبة الأدوية. كما تم استعراض كيفية تقديم الملفات لنظام الاعتماد عبر الروابط الخاصة بالإدارات العامة التابعة للإدارة المركزية للرقابة الدوائية، بالإضافة إلى أهم المستندات المطلوبة.