“لون طبيعي أم مرض”.. علامة فى البول تشير الى إصابتك بمرض خطير | ماذا يعني لون البول؟

اللون الطبيعي للبول هو الأصفر الباهت إلى الكهرماني المحمر. وتعتمد درجة الاصفرار على كمية اليوراكروم وكمية الماء في البول؛ فكلما زادت كمية الماء في البول، كان لون البول أفتح من اللون الأصفر. قد يرجع تغير لون البول إلى أسباب طبيعية غير مرضية أو قد يكون علامة في البول على وجود مرض خطير، ويجب ملاحظة ذلك!

أسباب تغير لون البول

1- قد يرجع تغير لون البول إلى أسباب طبيعية ليست أمراضاً، وقد يكون نتيجة تناول بعض الأطعمة أو المشروبات أو الأدوية التي تغير لون البول.

2- من ناحية أخرى، قد يكون تغير لون البول بسبب مرض عضوي وقد يكون علامة بولية تشير إلى مرض خطير، في هذه الحالة، يوصى بمراجعة الطبيب وإجراء عدة فحوصات، بما في ذلك تحليل البول.

 

تغيرات فى صفات البول نتيجة الأمراض

1- كثرة عدد مرات التبول في اليوم، أو القيام المتكرر ليلا للتبول.
2- رائحة البول النفاذة
3- الشعور بحرقان أثناء التبول.
4- تغير لون البول عن اللون الطبيعى.

البول البني

السبب الأكثر شيوعًا للبول البني هو الفاصوليا أو الفول العريض لكن الأدوية مثل الميترونيدازول (المستخدم لعلاج الالتهابات مثل التهاب المهبل البكتيري) والمضاد الحيوي نيتروفورانتوين (المستخدم لعلاج التهابات المسالك البولية والوقاية منها) والسنا (ملين يُصرف دون وصفة طبية) يمكن أن تسببه أيضًا.

بول بني فاتح

يمكن أن يكون علامة على الإصابة بأمراض الكلى أو العضلات، ويمكن أن تتسبب التمارين الشاقة، مثل الجري لمسافات طويلة أو ممارسة التمارين في ظروف قاسية في حدوث حالة تعرف باسم انحلال الربيدات.

البول البرتقالي

السبب الأقل شيوعاً، ولكنه الأكثر أهمية، هو مرض الكبد، حيث تسبب زيادة البيليروبين اللون البرتقالي، فيتامين C والكاروتين في الجزر يسببان البول البرتقالي، ولكن ليس دائماً، وكذلك المضاد الحيوي ريفامبيسين (يستخدم لعلاج السل)، يستخدم الفينازوبيريدين لتخدير المثانة.

هيرجع جديد وأحسن من الاول..!! طريقة جهنمية لتنظيف الحمام بدون مجهود وبدون تكاليف | بمكونين فقط

البول الأحمر/الوردي

بعض الأطعمة مثل الشمندر والتوت، البيلة الدموية. إذا كان مؤلماً، قد يكون بسبب التهاب المسالك البولية أو حصى الكلى. إذا لم يكن مؤلماً، فقد يكون سرطان الكلى أو المثانة.

البول الأزرق/الأخضر

السبب الأكثر شيوعاً للبول الأزرق أو الأخضر هو لون الطعام، ويمكن لفيتامين ب أيضاً أن يحول لون البول إلى اللون الأخضر، ويمكن لبعض الأدوية مثل الأميتريبتيلين (يستخدم للاكتئاب والألم) والبروبوفول (مهدئ أثناء التخدير) والإندوميتاسين (مسكن مشابه للأدفيل) أن تسبب أيضاً البول الأزرق/الأخضر، كما يمكن للبكتيريا الزائفة (بكتيريا)، وهي عدوى نادرة في المستشفيات، أن تحول لون البول إلى اللون الأخضر.