عشبة القنب المخدرة” علاج مصرح به للمرة الأولى في بريطانيا

الطفلة صوفيا غيبسون أصبحت أول طفلة بريطانية تحصل على ترخيص لاستخدام زيت القنب كعلاج طويل الأمد، وذلك بسبب حالتها الصحية النادرة صوفيا، التي تبلغ من العمر سبع سنوات، تعاني من متلازمة دريفت، وهو نوع نادر وشديد من مرض الصرع ينتج عن خلل وراثي في الدماغ، ويسبب نوبات صرع متكررة وحادة.

القنب العلاجي لعلاج صوفيا

تم تقديم طلب لاستخدام القنب العلاجي نيابة عن صوفيا إلى لجنة متخصصة أنشأتها وزارة الداخلية البريطانية لهذا الغرض، ووصف السير ماك بنينغ، الذي يرأس مجموعة برلمانية متعددة الأحزاب تدعم استخدام القنب لأغراض علاجية، القرار الصادر عن اللجنة بأنه “إنجاز كبير”.

أعرب بنينغ عن أمله في أن يكون هذا الإنجاز بداية لإعطاء أمل لآلاف المرضى الذين يحتاجون إلى مثل هذا العلاج، وأكد على ضرورة تنظيم استخدام القنب بشكل يتيح للأطباء وصفه للمرضى دون الحاجة إلى موافقة لجنة خاصة.

من جهتهما، قال والدا صوفيا، دانيال ودارين، إن استخدام زيت القنب يساعد بشكل ملحوظ في تخفيف أعراض ابنتهم ويقلل من تكرار النوبات التي تعاني منها يوميا، وأوضحا أن صوفيا تلقت العلاج بزيت القنب سابقا في هولندا، حيث لاحظا تحسنا في حالتها.

تدهور حالة صوفيا

تدهورت حالة صوفيا مؤخرا، وأدخلت إلى وحدة العناية المركزة بعد تعرضها لنوبة شديدة أدخلتها في غيبوبة، يأتي تشكيل هذه اللجنة في إطار جهود الحكومة البريطانية لمساعدة الأطفال الذين يعانون من الصرع على الحصول على العلاج بزيت القنب.