“عشبة جننت الجميع”.. ولاية هندية تخصص ملايين الدولارات للبحث عن “نبتة الحياة” الاسطورية في الهيمالايا

تخطط ولاية أوتاراخند في شمال الهند لإطلاق حملة بحث مكلفة في جبال الهيمالايا، تهدف إلى العثور على نبتة أسطورية يعتقد أنها تمنح الحياة، وفقا لما ذكره وزير في حكومة الولاية يوم الخميس،  وسوف تخصص الولاية مبلغ 250 مليون روبية (ما يعادل 37 مليون دولار) من ميزانيتها للبحث عن عشبة تعرف باسم “سانجيفاني بوتي”، والتي تم ذكرها في ملحمة “رامايانا” الهندية القديمة، المكتوبة بالسنسكريتية، بأنها العشبة التي أنقذت حياة شقيق الإله.

عشبة يبحث عنها الجميع

ورغم أن جبال الهيمالايا تحوي العديد من الأعشاب ذات الفوائد الطبية، لم يتمكن العلماء القدامى أو المعاصرون من العثور على أي دليل يثبت وجود هذه النبتة الأسطورية.

وقال سوريندرا سينغ نيغي، وزير الطب البديل في حكومة الولاية، في تصريح لوكالة فرانس برس: “يجب علينا أن نحاول، ولن تذهب جهودنا سدى إذا كان لدينا العزم، سنعثر عليها بالتأكيد”.

وأوضح الوزير أن البحث سيركز على منطقة دروناجيري، وهي إحدى أعلى القمم في الهيمالايا بالقرب من الحدود الصينية، والتي ذكرت في ملحمة “رامايانا” كموقع محتمل لهذه العشبة السحرية ،وأضاف نيغي: “لقد خصصنا 250 مليون روبية كميزانية أولية لهذا المشروع”.

عشبة يبحث عنها الجميع

من المتوقع أن يبدأ العلماء عملهم في أغسطس، رغم أن الحكومة المركزية رفضت تمويل المشروع،  وتشير النصوص القديمة إلى أن هذه النبتة الأسطورية تمتلك القدرة على إعادة الحياة، وتنمو في الجبال العالية في الهيمالايا وتشع نورا في الظلام،  ووفقا لما ورد في ملحمة “رامايانا”، فقد كلف الإله راما الإله القرد هانومان بإحضار هذه العشبة بعدما أبلغه معالج بالأعشاب بأنها قادرة على إنقاذ حياة شقيقه لاكسمان.