“قرار صادم بكل المقاييس” .. التأمينات تعلن عن 5 حالات تتسبب في قطع المعاش لهذه الفئات من أصحاب المعاشات .. ادعي انك متكونش منهم !!!

يبحث عدد كبير من أصحاب المعاشات عن الحالات يتم فيها انقطاع المعاش وفقا لقانون التأمينات الاجتماعية الجديد، ومن المقرر أن تبدأ الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية بدء صرف معاشات شهر سبتمبر القادم، حيث يتم صرف المعاشات مع بداية كل شهر ميلادي ولذلك من المقرر بدء صرف معاشات سبتمبر في يوم الأحد الموافق 1 سبتمبر 2024، وذلك عبر مكاتب البريد المصري وفروع بنك ناصر وماكينات الصراف الآلي بالبنوك والمحافظ الإلكترونية ومنافذ شركة فوري بالمحافظات.

حالات إيقاف المعاش فى القانون الجديد

لقد حدد قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019 الحالات التي يتم فيها إيقاف المعاش فوريا عن المستحق من أول الشهر التالي، وتتمثل تلك الحالات فيما يلي:

  • وفاة الشخص المستحق للمعاش.
  • زواج البنت أو الأخت أو الأرمل والأرملة وذلك نظرا لوجود عائل.
  • بلوغ الأخ أو الابن سن الرشد أي 21 عاما ولكن يستثنى من ذلك العاجز عن إيجاد وظيفة حتى إيجاد فرصة عمل.
  • كما يستثنى منها أيضا الطالب وذلك حتى بلوغه 26 عاما أو إيجاد وظيفة أيهما أقرب، على أن يستمر صرف المعاش للطالب الذي يبلغ عمره 26 سنة طوال العام الدراسي حتى نهاية هذا العام.
  • وكذلك الحاصلين على مؤهل عالي مثل درجة البكالوريوس والليسانس حتى حصولهم على وظيفة أو بلوغهم 26 عاما، أما للمؤهلات الأقل حتى بلوغهم 24 عاما.

وقف صرف المعاش لهذه الفئات 

تصرف منحة للأخ والابن عند قطع المعاش لغير الوفاة والابنة والأخت عند إيقاف المعاش بسبب الزواج، وتساوي تلك المنحة معاش عام كامل بحد أدنى 500 جنيه وتحدد اللائحة التنفيذية قواعد وإجراءات صرف المنحة بشرط أن تكون مرة واحدة، كما تنص المادة 106 من قانون التأمينات أن قطع المعاش لأي سبب فإنه يؤول إلى المستحقين من نفس الفئة، وفي حالة عدم وجود مستحقين لهذا المعاش يؤول إلى الفئات الأخرى.