“وداعا للدروس الخصوصية” .. قرار صادم من الوزارة بغلق وتشميع سناتر الدروس الخصوصية قبل بدء الدراسة .. صدمة كبيرة للطلاب والمدرسين !!!

مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد والذي من المقرر أن يبدأ في 21 من سبتمبر المقبل اتخذت وزارة التربية والتعليم إجراءات صارمة وذلك بهدف القضاء على الدروس الخصوصية وإنهاء هذه الأزمة التي طالت التعليم، حيث كشفت الوزارة عن خطتها لعودة الطلاب إلى المدارس من جديد ومنع الغياب مع إعادة هيكلة المناهج خاصة للمرحلة الثانوية، وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي أنباء عن غلق سناتر الدروس الخصوصية بالقاهرة والمحافظات وتوقيع غرامات مالية عند ضبطها.

غلق سناتر الدروس الخصوصية بالمحافظات

وأكدت مصادر حكومية أن اتجاه الدولة لمكافحة الدروس الخصوصية وغلق السناتر التعليمية في إطار الإجراءات التي أعلن عنها الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم لاستعادة المدارس هيبتها من جديد، وخلال الأيام الأخيرة استطاعت الأجهزة التنفيذية بمحافظة بورسعيد إغلاق ثلاث سناتر للدروس الخصوصية تنفيذا لتوجيهات الوزارة لمحاربة هذه الظاهرة المنتشرة في مصر، كما نجحت الأجهزة الأمنية من شن حملات موسعة على السناتر التعليمية في محافظة الدقهلية لإغلاقها والتصدي لهذه المشكلة.

إجراءات وزارة التربية والتعليم في مكافحة الدروس الخصوصية 

أشار القرار الوزاري رقم 2 لعام 2024 إلى اتجاه الحكومة لغلق سناتر الدروس الخصوصية استعدادا لبدء العام الدراسي الجديد، يتعين على كل المديريات والإدارات التعليمية الالتزام بما يلي:

  • ضبط العملية التعليمية والالتزام بحضور الطلاب داخل المدارس والتشديد على الغياب. 
  • التزام الطلاب بالزي المدرسي حرصا على تحقيق الانضباط داخل المدارس، ويمنع تماما إجبار الطلاب على شرائها من مكان معين.
  • مكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية مع اتخاذ الإجراءات القانونية مع المعلمين المتغيبين عن المدرسة أو عدم تواجدهم بالحصص وفقا للجدول الدراسي.
  • كما نوهت الوزارة على ضرورة التحقيق مع من يمارس المهنة دون وجه حق خاصة المعلمين الحاصلين على إجازة طويلة دون مرتب أو يمارسون التدريس في سناتر تعليمية أو مقراتهم الخاصة.