“أسرة كاملة ماتت بسببها”.. طريقة تستخدمها السيدات في فك اللحوم والأسماك المجمدة هتكون السبب في موت الجميع.. احذرى منها!!

تواجه العديد من ربات البيوت تحديًا في معرفة أفضل الطرق لفك تجميد اللحوم والدواجن والأسماك بشكل آمن يحافظ على صحة العائلة واستخدام الطريقة التقليدية المتمثلة في نقع اللحوم في المياه ليس فقط غير فعال، ولكنه قد يكون ضارًا بالصحة لذلك، من المهم التعرف على الطرق الصحيحة التي تساعد في تجنب تلوث الطعام والحفاظ على قيمته الغذائية.

الأخطاء الشائعة في فك التجميد

تلجأ بعض ربات البيوت إلى نقع اللحوم في المياه كطريقة لتسريع عملية فك التجميد ومع ذلك، حذرت الدكتورة شيرين علي زكي، الطبيبة البيطرية ورئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة البيطريين، من هذه الممارسة وأوضحت أن هذه الطريقة قد تؤدي إلى:

  • تلوث اللحوم: عند نقع اللحوم في المياه، يتحول الوسط المائي إلى بيئة مناسبة جدًا لتكاثر البكتيريا ويحدث ذلك بسبب اختلاط المياه بالدماء والسوائل المنفصلة عن اللحوم، مما يزيد من خطر التلوث.
  • فقدان القيمة الغذائية: نقع اللحوم في المياه يؤدي إلى فقدان بعض العناصر الغذائية المهمة نتيجة لانفصالها في الماء.

الحلول الصحيحة لفك التجميد

لتجنب المشكلات المرتبطة بفك تجميد اللحوم بالطريقة التقليدية، يمكن اتباع هذه النصائح:

  • فك التجميد في الثلاجة: فيتم إخراج اللحوم المراد فك تجميدها قبل ليلة من استخدامها، ووضعها على الرف السفلي في الثلاجة وهذه الطريقة تتيح للحوم فك التجميد ببطء وبشكل متساو ى مما يقلل من خطر تكاثر البكتيريا ويحافظ على القيمة الغذائية.
  • تجنب ترك اللحوم على سطح المطبخ: عدم ترك اللحوم على رخامة المطبخ طوال الليل، حيث يمكن أن تتعرض للتكاثر البكتيري بسبب درجة الحرارة المرتفعة لكونه يساهم ذلك في الحفاظ على سلامة اللحوم ومنع أي تلوث بكتيري.