خبر بمليون ريال.. قرار من الملك سلمان بمد سن التقاعد الرسمي في السعودية وحد أدنى للمعاشات 4000 ريال وصرف تعويض إضافي

تواصلت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية مع المستفيدين عبر حسابها الرسمي على منصة “إكس” وسنوضح لكم من خلال موقعنا أسئلة شائعة حول تعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية تم الرد عليها من قبل المؤسسة، حيث بدأت التعديلات تسري بنفاذ القانون اعتبارا من الثالث من يوليو الفائت.

ما هي الفئات المشمولة بتعديلات التأمينات الاجتماعية؟

تم تعديل نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الحالية للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 سنة وتم تمديد فترة الاشتراك الخاصة بهم إلى أقل من 240 شهرا عند تطبيق قرار تعديل الأنظمة الحالية تم تحديد سن التقاعد عند 65 عاما مع وجود بعض الضوابط للمشتركين الجدد وتم تحديد الحد الأدنى للمعاشات بمبلغ لا يقل عن 4000 ريال.

ما هي أبرز تعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الحاليين؟

أوضحت الجهة المعنية أن النقاط الرئيسية للتعديلات على نظام التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية تشمل ما يلي:

  • تعديل السن المطلوبة قانونيا للحصول على المعاش التقاعدي بشكل تدريجي.
  • تعديل فترة التأهيل للحصول على المعاش التقاعدي المبكر بطريقة تدريجية.

متى سيتم سريان تعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الحاليين؟

لقد تم العمل على تعديل نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الحاليين اعتبارا من 27-12-1445 هـ الموافق 3-7-2024م.

ما المقصود بتعويض الأمومة؟

التعويض عن الأمومة يمنح للنساء السعوديات وللعاملات غير السعوديات التابعات لفرع الأخطار المهنية إذا استمرت الولادة لمدة 3 أشهر، ويزيد شهر إضافي إذا كان الطفل المولود يعاني من مرض أو إعاقة.

ما هي شروط صرف تعويض الأمومة للمشتركة؟

يجب على المشترك أن يكون لديه فترة اشتراك لا تقل عن 12 شهرا، سواء كانت متقطعة أو متصلة ابتداء من تاريخ التسجيل الفعلي في المؤسسة خلال السنوات الثلاثين الأخيرة من تاريخ الولادة يجب أن تكون الولادة خلال ساعات العمل المواضعة، ويجب أن تمر فترة الحمل على الأقل 6 أشهر قبل وقت الولادة، سواء كان الجنين حيا أو ميتا.

هل يتم تطبيق تعويض الأمومة على الغير مشمولين بنظام التأمينات الاجتماعية الجديد؟

يتم تنفيذ تعويض الأمومة للمشتركين في فرع الأخطار المهنية سواء كانوا مشتركين في نظام التأمينات الاجتماعية الحالي أو الجديد، وسيتم حساب الفترة المؤهلة للاستحقاق بدءا من تاريخ تطبيق نظام التأمينات الجديد، ويمكن معرفة الحد الأدنى للرواتب وقيمتها من خلال حاسبة التقاعد على الموقع الرسمي للجهة المعنية.