“العباقرة بس اللي هيعرفوها” .. ما جمع كلمات { أخطبوط وحليب ونعناع وبؤبؤ } في قاموس اللغة العربية؟ .. اعرف الإجابة قبل أي حد !!!

يوجد الكثير من الجدل حول بعض الكلمات في اللغة العربية التي قد أثارت الرأي ولقد أنهى مجمع اللغة العربية، الجدل حول جمع كلمة أخطبوط وحليب ونعناع وبؤبؤ،ونجد أن كلمة أخطبوط من الكلمات التي تحدث جدلا عند جمع التكسير والتي لا يتم استعمالها بشكل عام، وهكذا في باقي الكلمات والكثير منها، فلكل منها تاريخها اللغوي الفريد، وهذا ان دل يدل على مدى روعة وجمال اللغة العربية ومكانتها العريقة من بين كافة اللغات الأخري، لمزيد من التوضيح خلال السطور الآتية.

ما هو جمع كلمة أخطبوط؟

يكون جمع الأخطبوط هو اخطبوطات، وأخاطب، وهو أحد الكائنات البحرية، وتعد كلمة أخطبوط كلمة أجنبية ومن الأسماء الدخيلة على اللغة العربية التي لا يصعب جمعها جمعًا مكسرًا فتجمع بألف وتاء مثل إسطبل واسطبلات، حيث أنها اسم فوق ثلاثي، وفي تلك الحالة لا يمكن جمعها إلا جمعاً مؤنثاً سالماً، فيصير الجمع الصحيح للكلمة هو اخطبوطات.

ما هو جمع كلمة حليب؟

جمع كلمة “حليب” هو “ألبان” ، والحليب في المعجم الوسيط والمعاني الجامع هو اللبن المحلوب، ولم يذكر لها جمع في أي منهما، أما بالنسبة إلى الحليب إذا قصد به اللبن وهو ما يحلب من الأنعام، فلا يجمع لأنه اسم جنس يصدق على القليل والكثير والأصل في كلمة حليب هي الوصف للبن، فهذا لبن حليب، وذلك لبن رائب، أما لو أستخدمت كلمة حليب كالاسم فسارت كلمة لبن، فيوجد اجتهاد بأنها تجمع حليب على أحلبة كرغيف وأرغفة، أو حلبان كرغفان وقضبان.

ما هو جمع كلمة النعناع؟

أن جمع نعناع هو نُعُوع يستخدم هذا الجمع للإشارة إلى أنواع متعددة من النعناع أو إلى مجموعة من نبات النعناع بشكل عام، وكذلك جمع نعناع هو نعانع وهذا بحسب المعجم الوسيط، حيث أن جمع الكلمة يأتي من ضمن جموع التكسير. 

ما هو جمع كلمة البؤبؤ؟

جمع كلمة بؤبؤ هو بيابي في اللغة العربية، فهو من الجمعات العربية التي قد أثارت استغراب العديد من الأشخاص الذين يريدون الحصول على الإجابة لتقدم  خطوة إلى الأمام في الألعاب الإلكترونية التي تشمل الألغاز المختلفة، ويأتي معنى كلمة بؤبؤ بـ حدقة العين.