“عشبة الفقراء التي يبحث عنها الجميع”.. أمل جديد لعلاج السرطان في تلك العشبة البسيطة ذات الثمن الزهيد

طور فريق من الباحثين في جامعة ساراتوف الحكومية الطبية الروسية دواء عشبيا مبتكرا ضد الأورام السرطانية، مستخلصا من عشبة برية تعرف باسم “عشبة الفقراء” أو “أفران” (Avran)، واستمر البحث على هذه العشبة لأكثر من عشر سنوات، وأسفر عن نتائج مشجعة، مما دفع وزارة الصحة الروسية إلى الموافقة على بدء التجارب السريرية للدواء.

أختلاف الدواء عن الأدوية الأخرى

أوضح ألكسندر فيدونيكوف، نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية، أن هذا الدواء الجديد يختلف عن الأدوية المضادة للأورام الحالية التي تسبب آثارا جانبية خطيرة، بما في ذلك التسمم الشديد للجسم، وبدلا من ذلك، أظهرت الدراسات ما قبل السريرية أن الدواء المستخلص من “أفران” يقلل من الآثار الجانبية ويحسن تحمل الجسم للدواء.

عشبة الفقراء.. أمل جديد لعلاج السرطان
عشبة الفقراء.. أمل جديد لعلاج السرطان

تجارب الأبحاث على أنواع مختلفة

أُجريت الأبحاث على عشرة أنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان الكلى والمثانة والكبد وسرطان المبيض. أظهرت التجارب على الحيوانات أن الدواء يقلل من معدل نمو الأورام بنسبة تصل إلى 70%، وهو معدل مرتفع يعتبر فعالا جدا مقارنة بالأدوية الحالية التي تعد فعالة إذا كانت نسبة تثبيط نمو الورم تصل إلى 30% على الأقل، ومن المتوقع أن ينافس هذا الدواء الجديد المستخلص من “عشبة الفقراء” الأدوية المضادة للأورام المتاحة عالميًا، مما يوفر أملا جديدا في علاج السرطان بآثار جانبية أقل، ويُفتح آفاقا جديدة في تحسين خيارات العلاج المتاحة للمرضى.