«آخر كلام».. بيان مهم بشأن الموعد النهائي لانطلاق تنسيق الدبلومات الفنية 2024

ينتظر طلاب الدبلومات الفنية، إعلان موعد بدء تنسيقهم، الذي يرتبط بشكل مباشر بانتهاء إجراءات تنسيق الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة.

ويتم تحديد موعد بدء تنسيق الدبلومات الفنية لعام 2024، بناء على الانتهاء من جميع مراحل تنسيق الثانوية العامة والجامعات، إذ لن يبدأ إلا بعد إعلان النتائج النهائية لتنسيق الجامعات.

تنسيق الدبلومات الفنية 2024

أظهرت نتائج الدبلومات الفنية اختلافا في نسب النجاح بين الأنظمة الدراسية المختلفة، حيث تفوق نظام الخمس سنوات على غيره، بينما حقق نظام الثلاث سنوات العام نسبة نجاح أقل نسبيًا.

وحقق الطلاب الدبلومات الفنية نتائج مبشرة، حيث بلغت نسبة النجاح في نظام الخمس سنوات حوالي 90%، وفي نظام الثلاث سنوات العام حوالي 69%، كما سجلت نسبة النجاح في نظام التعليم والتدريب المزدوج، نسبة مرتفعة بلغت حوالي 81%، بينما بلغت نسبة النجاح في نظام 3 سنوات إعداد مهني، 37.84%.

موعد تنسيق الدبلومات الفنية 2024

أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن عملية تنسيق الدبلومات الفنية تتم بشكل مستقل عن مراحل تنسيق الجامعات، وتحديد مصير الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية، يكون في مرحلة لاحقة، بعد الانتهاء من جميع مراحل تنسيق طلاب الثانوية العامة، أي أنه سوف يكون مباشرةً بعد إعلان نتائج المرحلة الثالثة لطلاب الثانوية العامة 2024.

وأعلنت الوزارة نتائج قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة بالجامعات والمعاهد، بتنسيق المرحلة الثانية عام 2024.

وأوضحت الإحصائيات النهائية لتنسيق المرحلة الثانية للثانوية العامة، أن عددا كبيرا من الطلاب، بلغ 14175 طالبا، لم يسجلوا رغباتهم عبر المنصة الإلكترونية المخصصة لذلك.

وقالت الوزارة في بيان لها: “نظرا لقيام 5154 طالبا وطالبة من طلاب الشعبتين العلمية والأدبية، بتضمين رغبات لكليات لا تتناسب مع مجموع درجاتهم، ما أدى إلى استنفاد رغباتهم، قررت الجهات المعنية منحهم فرصة جديدة لتعديل رغباتهم في التنسيق الجامعي للعام الجاري 2024.