تحذير عاجل: هل تخطيت 90 يوماً خارج السعودية؟ اكتشف ما ينتظرك

كشف الضمان الاجتماعي السعودي، أن من شروط صرف معاش الضمان، إقامة المواطن داخل المملكة، ويتوقف في حالة إذا أقام المستفيد خارج المملكة لمدة 90 يوما متصلة أو متفرقة حسب نظام الضمان، وذلك وفقا للقانون.

وقف صرف الضمان الاجتماعي في هذه الحالة

ونصت الفقرة الأولى من المادة التاسعة من نظام الضمان الاجتماعي السعودي، أنه  “يستحق المعاش كل من استوفى الشرط التالي: أن يكون سعوديا مقيما إقامة دائمة في المملكة وفقا لما تحدده اللائحة من ضوابط”.

وفي المادة السادسة من اللائحة التنفيذية، نصت على أنه “يستفيد من المعاش السعودي المقيم إقامة دائمة في المملكة ممن تتوافر لديه شروط الاستحقاق، ويعد في حكم المقيم إقامة دائمة من لا تتجاوز مدة وجوده خارج المملكة ثلاثة أشهر متصلة أو منفصلة خلال السنة السابقة لتاريخ صرف المعاش”.

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي السعودي  ١٤٤٦

ووضعت وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية، عددا من الشروط الأساسية لاستحقاق حصول المواطنين المتقدمين على دعم برنامج الضمان الاجتماعي، حيث جاءت على النحو التالي:

  • يشترط أن يكون الشخص من الفئات المحددة للحصول على الدعم أو الضمان الاجتماعي، سواء كانوا من الاحتياجات الخاصة أو من مواطني محدودي الدخلة أو السيدة المطلقة أو الأرملة السعودية.
  • يشترط أن يكون الشخص المتقدم للحصول على الدعم سعودي الجنسية ولا يمكن صرفه للأجانب.
  • يشترط ألا يكون المتقدم سبق وحصل على أي دعم من الحكومة السعودية غير الضمان الاجتماعي المطور.
  • يشترط عدم وجود أي أموال أو ثروات باسم الشخص المتقدم تدخل ضمن الحد الذي يمنعه من الحصول على الضمان الاجتماعي.
  • يشترط تقديم المستندات الرسمية المطلوبة للتسجيل في الضمان الاجتماعي المطور.