“هتاخد كام بالجنيه”…طبقاً للقانون الجديد تعرف على حقوق الموظفين في سن التقاعد وقيمة مكأفاة نهاية الخدمة

يضمن قانون العمل الجديد حقوق العاملين عند التقاعد ويمنحهم مكافأة نهاية الخدمة كعربون تقدير لخدمتهم،وفي هذا الصدد، تنص المادة 125 من القانون على أنه لا يمكن تحديد سن التقاعد بأقل من 60 عاماً وأنه يجوز لصاحب العمل إنهاء العقد عند بلوغ العامل سن الستين. غير أن هذا لا ينطبق إذا كان العقد محدد المدة وتجاوزت مدته هذه السن، وفي هذه الحالة ينتهي العقد بانتهاء المدة فقط.

وفي جميع الأحوال لا يخل بأحكام قانون التأمينات الاجتماعية الخاصة بسن استحقاق المعاش وحق العامل في الاستمرار في العمل بعد بلوغ هذه السن لاستكمال المدة اللازمة لاستحقاق المعاش، ويستحق العامل وفقاً للقانون المذكور مكافأة تعادل نصف أجر شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية، إذا لم يكن مستحقاً لهذه المدة، وذلك وفقاً للأحكام الخاصة بتأمين الشيخوخة وتأمين العجز وتأمين الوفاة المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعي.

وتُدفع المكافآت المنصوص عليها في الفقرة السابقة عن سنوات الخدمة قبل سن الثامنة عشرة، بالنسبة للمتدربين والعاملين الذين بلغوا هذه السن؛ وتحسب المكافأة على أساس الراتب النهائي.

مكافأة نهاية الخدمة

وينظم قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الاجتماعية حساب معاشات الخدمة لموظفي الخدمة المدنية والعاملين في القطاع الخاص، كما ينظم قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 حساب معاشات الخدمة، ووفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، يتم احتساب معاش الخدمة على أساس راتب شهر واحد عن كل سنة من سنوات الخدمة، أي راتب شهر واحد عن كل سنة من سنوات الخدمة، والذي يقدر بمعاش الأجر الأساسي المنصوص عليه في القانون. ومع ذلك، هناك أحكام أخرى بشأن هذه المسألة.

قيمة مكافأة نهاية الخدمة

كما يربط قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، مبلغ المكافأة عند نهاية الخدمة بعدد سنوات الخدمة، ويقدم القانون ولائحته التنفيذية أمثلة على كيفية ربط مبلغ المكافأة التي يحصل عليها الموظف عند نهاية الخدمة بعدد سنوات الخدمة، فيما يلي نوضح مثالا لكيفية احتساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة:

  • الحالة الأولى: إذا كان عدد سنوات الخدمة يتراوح بين سنة واحدة وخمس سنوات، تُحسب المكافأة على أساس أجر 21 يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة بدلاً من أجر 30 يومًا عن كل سنة تزيد على خمس سنوات.
  • الحالة الثانية: إذا كان عدد سنوات الخدمة يتجاوز خمس سنوات، تُحسب المكافأة عن عدد سنوات الخدمة حتى خمس سنوات على أساس أجر 30 يوماً عن كل سنة تتجاوز خمس سنوات، مضافاً إليها أجر 21 يوماً عن كل سنة.

مكافأة نهاية الخدمة بالقطاع الخاص

وينظم تعويضات الخدمة في القطاع الخاص قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، والذي ينص على دفع التعويضات والتعويضات النقدية والمعاشات، كما أنه يدخل في إطار قانون المعاشات والتأمينات.