“حقائق مرعبة”…لغز السفينة المحير .. ما هو السبب الحقيقي وراء غرق تيتانيك ؟

هناك تقارير تفيد بأن الجبل الجليدي الضخم الذي ضرب تيتانيك كان محجوباً بالسراب ولم يتم اكتشافه في الوقت المناسب، في 14 أبريل 1912، تحركت تيتانيك ”غير القابلة للغرق“ مع ركابها وطاقمها البالغ عددهم 2240 راكباً من المياه الدافئة إلى المياه الباردة، بعد أن تلقت بالفعل تحذيرات متكررة بوجود جبل جليدي في المنطقة.

وفقًا للأدلة التي نشرتها صحيفة التايمز، أبحرت تيتانيك خلال ”انعكاس درجة الحرارة“. في هذه الحالة، جاء الهواء البارد من تيار لابرادور قبالة الساحل الكندي والهواء الدافئ من تيار الخليج.
يمكن أن تتسبب الانعكاسات الحرارية في حدوث سراب مختلف، مثل سراب مرجانة فاتا الشهير، حيث تبدو السفن وكأنها تطفو فوق الأفق.

بالنسبة لأولئك الذين يعيشون على مستوى سطح البحر، ينحني الضوء فوق الأفق الحقيقي، مما يسمح لهم برؤية أبعد من المعتاد،أما في السماء، فيمكن أن تبدو الفجوة بين الأفق الحقيقي والأفق الزائف ضبابية. هذا هو السبب في أن الأشخاص الذين كانوا على متن السفينة على ارتفاع 30 متراً فوق سطح البحر لم يكونوا قادرين على رؤية الجبل الجليدي حتى فوات الأوان.

ولولا السراب لتمكنوا من رؤية الجبل الجليدي لتجنب الكارثة، حيث يؤكد مقال في أرشيف صحيفة التايمز نظرية طرحها المؤرخ والمذيع تيم مارتن، و في تقرير يشرح بالتفصيل ذكريات ريجينالد لي، الذي كان في مهمة مراقبة مع فريدريك فليت عندما وقع التصادم، كتب: ”كان يعتقد أن الضباب كان ينتشر في الأفق ضمن منطقة معينة، عندما كان في قارب النجاة كان بإمكانه رؤية ما هو أبعد من ذلك بكثير.

ولولا السراب، لربما كان من الممكن تجنب الكارثة في الوقت المناسب، حيث يؤكد مقال في أرشيف صحيفة التايمز النظرية التي طرحها المؤرخ والمذيع تيم ماليتن.

ففي تقرير يشرح بالتفصيل ذكريات ريجينالد لي، الذي كان في مهمة مراقبة مع فريدريك فليت عندما وقع التصادم، كتب: ”كان يعتقد أن الضباب كان ينتشر في الأفق ضمن نطاق معين“ و”عندما كان في قارب النجاة كان بإمكانه رؤية ما هو أبعد من ذلك بكثير“.

كانت السفينة SS كاليفورنيا هي السفينة الأقرب إلى تيتانيك عندما وقعت المأساة، لكنها لم تكن قادرة على التصرف، لطالما أُلقي اللوم على الطاقم، وخاصة عامل اللاسلكي سيريل إيفانز، لعدم استجابته لنداء الاستغاثة الذي أطلقته السفينة، لكن مارتن يعتقد أنهم هم أيضاً كانوا عالقين في سراب.

كان إيفانز قد ذهب إلى الفراش بالفعل عندما تم تلقي إشارة الاستغاثة.

ووفقًا مالتين، كان أفراد الطاقم الآخرون الذين تلقوا الإشارة ينظرون إلى البحر عندما شاهدوا التايتانيك في الأفق الزائف خلفهم وافترضوا أنهم كانوا ينظرون إلى سفينة صغيرة قريبة منهم.

واعتقاداً بأن سفينة صغيرة كهذه لن يكون لديها المعدات التلغرافية اللازمة لإرسال رسالة استغاثة، جرت محاولات للاتصال باستخدام مصابيح مورس القوية، ولكن لم يتم تلقي أي رد.

يعتقد مولتن أن هذه الظاهرة الجوية الغريبة ”شوّشت فعليًا على إشارات مصابيح تيتانيك وأضواء مورس الخاصة بسفينة كاليفورنيا معًا“.

كما كان السراب يعني أيضًا أن أضواء الاستغاثة المنبعثة من الحطام ظهرت في السماء ولم تعمل كإشارة استغاثة واضحة، وفي ظل الارتباك الناجم عن السراب الفائق، لم يستجب طاقم السفينة SS California حتى الصباح، وبحلول ذلك الوقت كان أكثر من 1500 شخص قد فقدوا حياتهم، حيث يوافق الدكتور أندرو يونغ، الخبير في انكسار الغلاف الجوي، على أن جميع الأدلة تشير إلى وجود سراب فائق، ويقول الدكتور يونغ، من جامعة ولاية سان دييغو: ”ساهمت ظواهر الانكسار مثل السراب والأوهام المرتبطة به في حدوث ارتباك وقت وقوع الحادث.

واعتقاداً بأن سفينة صغيرة كهذه لن يكون لديها المعدات التلغرافية اللازمة لإرسال رسالة استغاثة، جرت محاولات للاتصال باستخدام مصابيح مورس القوية، ولكن لم يتم تلقي أي رد.

يعتقد مولتن أن هذه الظاهرة الجوية الغريبة ”شوّشت فعليًا على إشارات مصابيح تيتانيك وأضواء مورس الخاصة بسفينة كاليفورنيا معًا“.

كما كان السراب يعني أيضًا أن أضواء الاستغاثة المنبعثة من الحطام ظهرت في السماء ولم تعمل كإشارة استغاثة واضحة، وفي ظل الارتباك الناجم عن السراب الفائق، لم يستجب طاقم السفينة SS California حتى الصباح، وبحلول ذلك الوقت كان أكثر من 1500 شخص قد فقدوا حياتهم.

يوافق الدكتور أندرو يونغ، الخبير في انكسار الغلاف الجوي، على أن جميع الأدلة تشير إلى وجود سراب فائق، ويقول الدكتور يونغ، من جامعة ولاية سان دييغو: ساهمت ظواهر الانكسار مثل السراب والأوهام المرتبطة به في حدوث ارتباك وقت وقوع الحادث.