لو مرتبك 2500 جنيه هتسكن في شقة تمليك.. الحكومة تزف بشرى سارة للشباب| ما القصة؟

تعتبر شقق الإسكان الاجتماعي، فرصة ذهبية للعديد من المصريين، حيث توفر لهم مساكن بأسعار مخفضة وميسرة، بالإضافة إلى توفير العديد من المرافق الخدمية الأساسية مثل المدارس والمساجد والمراكز الصحية، لذا يحرص الكثيرون على متابعة مواعيد طرح هذه الشقق، وتقديم طلبات للحصول عليها.

ويترقب المواطنون الإعلان عن طرح جديد لشقق الإسكان الاجتماعي ضمن مشروع “سكن لكل المصريين”، حيث يمثل حلا عمليا لمشكلة الإسكان التي تواجه العديد من الأسر، خاصة الشباب المقبل على الزواج.

طرح شقق إسكان اجتماعي

ومن المتوقع أن يشمل الطرح الجديد عددا كبيرا من الوحدات السكنية، في مناطق حيوية مثل حدائق أكتوبر وحدائق العاصمة وأكتوبر الجديدة، ما سيساهم في تحقيق حلم التملك السكني للكثيرين.

أعلنت وزارة الإسكان، قرب طرح دفعة جديدة من شقق الإسكان الاجتماعي، ومن المتوقع أن يتم فتح باب الحجز عليها قبل نهاية العام الجاري أو بداية العام الجديد 2025.

وتقدم الحكومة العديد من التسهيلات للمواطنين الراغبين في الحصول على هذه الشقق، التي تشمل تقسيط قيمة الوحدة على فترات طويلة وبفائدة مخفضة، ما يجعلها في متناول يد الكثيرين.

شروط حجز شقق الإسكان الاجتماعي

أوضحت الوزارة في الإعلانات السابقة لـ شقق الإسكان الاجتماعي، مقدم الحجز الذي يتراوح بين 30 إلى 40 ألف جنيه، ويكون نظام التقسيط على فترة تصل إلى 30 سنة.

ولفتت إلى أن سداد مقدم الحجز في مكاتب البريد بحساب بنك الإسكان والتعمير والحجز إلكترونيا.

ويختلف القسط حسب الدخل وعمر الشخص الذي يحصل على الشقة، إذ يبدأ من 1100 جنيه، ويصل إلى 2500 جنيه، ويجري سداد 10% من قيمة الوحدة السكنية في صورة جدية الحجز ودفعة الاستلام.

وأوضحت الوزارة في إعلانها السابق، أن مدة تقسيط شقق سكن لكل المصريين، تتراوح من 5 إلى 7 سنوات كأقل مدة، حتى 30 سنة كأقصى مدة، وسعر الفائدة على قرض التمويل العقاري لا يتعدى 3%.

شروط الحجز في شقق الإسكان الاجتماعي

  • لا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد عن 45 سنة في بداية مدة الحجز.
  • لم يحصل على شقة في الطروحات السابقة لشقق الإسكان الاجتماعي.
  • الحد الأقصى لشرائح الدخل المسموح لها بالحصول على الوحدات السكنية 10 آلاف جنيه للشخص الأعزب و13 ألف للشخص الذي يعول أسرة.
  • الحد الأدنى للقسط الشهري، ويتيح للمتقدم أن يحجز، في حال كان مرتبه يتراوح بين 2500 جنيه إلى 3000 جنيه.

ومن المنتظر أن تطرح الوزارة شقق الإسكان الاجتماعي في أكتوبر الجديدة، حدائق أكتوبر، العاشر من رمضان، حدائق العاصمة، دمياط الجديدة، سوهاج الجديدة، أسوان الجديدة، بني سويف الجديدة، 15 مايو، والعبور الجديدة.