أخطر 7 أنواع من أسماك القرش علي الإنسان

في عالم الأسماك، هناك ما يقرب من 350 نوعاً من أسماك القرش، وهي نادراً ما تهاجم البشر عكس ما يقال عنها، حيث أشارت معظم النظريات إلي أن بعض الفصائل من أسماك القرش قد يختلط عليها الأمر وتهاجم الإنسان اعتقادا أنه كلب البحر أو فريسة حيوانية يستطيع أن يأكلها، مثلما يكون في حالة المتزحلقين علي الماء

أنواع سمك القرش

  1. سمكة القرش الأبيض العملاق ‘The Great White Shark  

    هو أخطر أنواع أسماك القرش علي الإنسان، رغم كونه لم يكن يومًا علي رأس قائمة طعامه.. فعادة ما يهاجم القرش الإنسان عن طريق الخطأ وحتي الأنواع الخطيرة منها والتي لا تجد بأسًا في مهاجمة الإنسان لا تهاجمه إلا إذا كانت جائعة .

    ويعيش في المناطق الاستوائية، مثل جنوب أفريقيا، أستراليا، وكاليفورينا، وفي المياه الدافئة والباردة علي حد سواء، وقرب الشاطئ وفي مياه عميقة تصل إلي أكثر من 700 متر وهو عادة ما يتغذي علي سباع البحر، السلاحف، الدولفين، بل والقروش الأصغر حجمًا.

2 . القرش الثور Carcharinus leucas

لونه الرمادي من أعلي والأبيض من أسفل، جسمه ضخم وعريض عن باقي أنواع القروش، وهو الأخطر من بين كل أسماك القرش علي البشر.
يصل طول الذكر إلي 7 أقدام والأنثي إلي 11.5 قدم ويصل عمره إلي 15 عاما وخطورته بسبب وجوده قرب الشواطئ وأيضا موجود ببعض الأنهار مثل الأمازون والمسيسبي وزامبيا وتعيش هذه الأنواع من القروش بالقرب من المناطق السكانية، كما أن لها القدرة علي التكيف حتي في المياه العذبة.
يمتاز القرش الثور بالسرعة والرشاقة، وغالبا ما تكون شهيتها مفتوحة وبإمكانها أكل أي شيء تراه أمامها، بما في ذلك الأسماك والدلافين وغيرها، حتي أسماك القرش.

3 . القرش النمر أو آكل لحوم البشر‘ Galeocerdo cuvier

و يعتبر سبب تسميته بهذا الاسم هو وجود خطوط عمودية تظهر علي جسمه عند الظلام، ولكن عند نضوجه تتلاشي هذه الخطوط وتختفي تقريبا، وله اسم آخر شرس للغايةويلتهم أي شيء يصادفه، ووجد في داخل أحشاء القروش النمر التي تم اصطيادها أشياء غريبة مثل ساعات المنبه أو علب الأغذية الفارغة مما يدل علي شراسته ونهمه المتواصل.

ومن ناحية الحجم فهو ليس بتلك الضخامة فالقرش البالغ منها يبلغ طوله 5 أمتار ووزنه طن ويلقي باللوم علي هذا القرش في العديد من الوفيات البشرية، لأنها تسبح بالقرب من الشاطئ في السعي وراء السلاحف، ويزيد سمك القرش النمر في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية في جميع أنحاء العالم.

4 . القرش ماكو Shortfin Mako’s

وهو يعتبر قرش قصير الزعنفة يمتاز بسرعته المذهلة، حيث سرعته تعادل سرعة الفهدعلي الأرض فهي تسبح علي عمق كبير تحت سطح الأرض حيث تفضل الماء البارد.
هاجم الماكو عدداً قليلاً من البشر وقليلون جدا ممن قتلوا والسبب أما فقدان الدم بسبب النزيف أو الفشل في الحصول علي مساعدة طبية علي وجه السرعة، لذا فهذا النوع آمن نسبيا.
ومنه القرش مزركش هي واحدة من أغرب أسماك القرش في العالم، أنها واحدة من أسماك القرش القليلة مع هيئة علي شكل ثعبان البحر .

 

5 . القرش المطرقة Hammerhead

يوجد ثمانية أو تسعة أنواع من القروش التي تندرج تحت أسرة قرش أبو مطرقة، وفي الغالب يتراوح طوله عند الولادة من 30: 70 سم، وأقصي طول يصل إلي 600 سم، ويتراوح طول الإناث بين 120: 550 سم بينما يتراوح طول الذكور 110 – 340 سم، ويتواجد في أغلب البحار الاستوائية والدافئة.
و من السهولة التعرف علي القرش المطرقة بسبب شكله المميز والذي يبدو كأنه حرف تيالإنجليزي، والعينان الواقعتان علي جانبيه.

6 . قرش الحيد الرمادى

يعتبر هذا القرش واسع الانتشار في الجزء الآسيوي من المحيط الهادئ، البحر الأحمر وجزيرة مدغشقر، ويتميز بالفضول يصل طول قرش الحيد الرمادي عند الولادة 45 – 60 سم، وأقصي طول له هو 185سم ومن الممكن أن يصل في بعض الأحيان إلي 255سم، ويبلغ طول الإناث البالغة إلي 122 – 137 سم، بينما الذكور البالغة فيصل طولها إلي 130 – 145 سم.

7 . القرش الإقيانوسي

تستطيع التعرف علي هذا النوع بكل سهولة من زعنفته الظهرية الكبيرة ومن زعانفه الصدرية المستديرة والمذيلة بالأبيض، يكون لون زعانف قروش المحيط الهادي رمادية بينما تكون زعانف قروش البحر الأحمر بنية اللون. لا يعتبر القرش الإقيانوسي ذو الطرف الأبيض من الأنواع المعروفة بمزاجها المتقلب بل إنه سجلت حالات قليلة جدا لهجوم هذا النوع علي البشر.