«مصر هتبقى في حتة تانية»… مصر تنجح في إستخراج الذهب الأسود للنور | يوفر ملايين الدولارات ومفيش كهرباء تاني هتتقطع

أشاد العديد من النواب بجهود الدولة المصرية في اكتشاف بئر بترول جديد في منطقة غرب فويبس بالصحراء الغربية من قبل شركة خالدة للبترول، مؤكدين أن مصر في أمس الحاجة إلى الغاز والبترول لسد احتياجاتها خاصة في ظل أزمة انقطاع التيار الكهربائي واستيراد الغاز والالتزامات بعقود الغاز، وأن الاكتشافات الجديدة للغاز والبترول من شأنها تغطية العجز الموجود في البلاد وتقليل الاستيراد وتوفير الدولار للدولة، مؤكدًا أن اكتشاف آبار بترولية جديدة من شأنه أن ينعش الاقتصاد المصري.

وأشاد محمود الصعيدي، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بجهود الدولة المصرية في اكتشاف بئر بترول جديد في منطقة غرب فويبس 1 بالصحراء الغربية من قبل شركة خالدة للبترول، قائلًا: ”يعتبر بحر بترول وغاز سيحقق طفرة وانتعاش قوي في الاقتصاد المصري, هناك العديد من المزايا والإيجابيات في الوقت الحالي“.

وقال ”الصعيدي“، في تصريح خاص له إن مصر في أمس الحاجة إلى الغاز والبترول لسد احتياجاتها خاصة بعد أزمة انقطاع الكهرباء، والتزامها باستيراد الغاز وتعاقدات الغاز، فالاكتشافات الجديدة من الغاز والبترول ستغطي العجز الموجود في البلاد، وتقلل من الاستيراد وتوفير الدولارات للدولة، لذا فإن اكتشاف آبار بترولية جديدة من المؤكد أنها ستنعش الاقتصاد المصري.

انخفاض أسعار البنزين في مصر

وأشار النائب إلى أنه بمجرد توفر الغاز والبترول سيتم توفير الكهرباء بشكل منتظم، وستتمكن المصانع المنتجة للمواد الخام التي يتم تصديرها للخارج مثل الأسمدة من العمل.

وفيما يتعلق بانخفاض أسعار البنزين في مصر بعد الاكتشافات الجديدة، أكد النائب محمود الصعيدي أن أسعار البنزين في مصر ستنخفض بمجرد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز والبترول. حيث أن مصر تستورد البنزين من الخارج، وتقوم بتحديد أسعار البنزين من خلال لجنة خبراء تقوم بتقييم أسعار البنزين وفقًا للأسعار العالمية، وإذا أصبحت مصر مكتفية ذاتيًا من البترول نتيجة الاكتشافات الجديدة فلن تستورد البنزين من الخارج وستنخفض الأسعار.

ورحب نشوي الديب، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، بإعلان شركة خالدة للبترول المشغلة لمنطقة تنمية كلابشة بالصحراء الغربية عن اكتشاف بترول جديد في منطقة الفوبس الغربية 1، مشيراً إلى إن الاكتشافات البترولية الجديدة في منطقة الفوبس الغربية

مزايا الاكتشاف البترولي الجديد

وقال ”الديب“، إن مصر في أمس الحاجة إلى هذه الاكتشافات البترولية الجديدة، خاصة في هذا التوقيت من العام، فهي طوق النجاة بعد أزمة انقطاع الكهرباء، عندما لجأت مصر إلى استيراد الغاز لتشغيل محطات الكهرباء وانقطاع الكهرباء عن المنازل لمدة ساعتين. وأشار إلى أنه بفضل هذا الاكتشاف، لن تلجأ مصر إلى استيراد الغاز مرة أخرى لتشغيل محطات الكهرباء ولن تنقطع إمدادات الكهرباء.

وأكد عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، أن الوضع في مصر أصبح أكثر استراتيجية بسبب إنشاء عدة محطات افتتحها الرئيس السيسي لزيادة الغاز الطبيعي، وهي محطتين لإسالة الغاز الطبيعي، الأولى في إدكو بمحافظة البحيرة، والثانية في دمياط، حيث إن هذه المحطات ستعمل على زيادة إنتاج الغاز الطبيعي، وأشار النائب إلى أن هذه المحطات سيكون لها مردود إيجابي على الناتج القومي للبلاد من خلال توفير العملة الصعبة من خلال تمرير الغاز من هذه الممرات المصرية إلى الدول الأخرى وتصديره وإعادة تصنيعه.