“فرحة هستيرية للشعب المصري”…إلغاء استمارة 6 وعلاوة سنوية ومزايا للعاملين في قانون العمل الجديد | تفاصيل

ندرس أهم المزايا التي تعود على العمال في قانون العمل الجديد الذي وافق عليه مجلس الشيوخ أخيراً. وسوف نتناول أهم المزايا التي تعود على العمال في قانون العمل الجديد، على أن تتخذ الأمانة العامة الإجراءات اللازمة في ضوء النص الدستوري، بعد تعديل أي أخطاء في الصياغة أو الصياغة، في السطور التالية، أهم المزايا التي تعود على العمال في قانون العمل الجديد، وأهمها إلغاء الاستمارة 6.

مزايا للعاملين في قانون العمل الجديد

تتمثل المزايا التي يحصل عليها العمال بموجب قانون العمل الجديد فيما يلي

1- علاوات سنوية منتظمة لا تقل عن 3% من الأجور الإضافية.

2- إلغاء استمارة 6 التي كانت تستخدم للتهديد بالفصل.

3- تعويض العمال بأجر شهرين عن كل سنة خدمة في حالة الفصل التعسفي.

4- حظر فصل العمال من قبل إدارة العمل، وهو أمر غير معروف لدى المحاكم العمالية.

5- تحويل العقود المؤقتة تلقائياً إلى عقود دائمة بعد أربع سنوات.

6- يحظر فصل العاملات أثناء الولادة ويمنحهن إجازة مدفوعة الأجر لمدة ثلاثة أشهر.

7- يمكن للعاملات الحصول على إجازة تصل إلى 21 يومًا في السنة قابلة للزيادة.

8- حظر تشغيل الأطفال قبل بلوغهم سن 15 عاماً.

9- إنشاء صندوق لحماية وتوظيف العمال غير الرسميين.

10- منح العاملات إجازة أمومة ليوم واحد عند ولادة طفل.

قانون العمل الجديد

ويهدف مشروع قانون العمل الجديد الذي أقره مجلس الأعيان أخيراً، إلى تحقيق التوازن والعدالة بين طرفي علاقة العمل، بالإضافة إلى إرساء مبدأ ربط الأجر بالإنتاج، وذلك لطمأنة المستثمرين المحليين والأجانب وتحفيز العمال على السعي لتحقيق أقصى إنتاجية.

ويضع القانون عددًا من الالتزامات على المنشآت وفروعها لحماية العمال، منها توفير وسائل وأساليب الصحة والسلامة المهنية، وتأمين بيئة العمل من كافة المخاطر البيولوجية والكيميائية، واتخاذ التدابير الخاصة للوقاية من مخاطر الحريق، ومراجعة كافة معدات ومرافق مكافحة الحرائق، وتحديد وتقييم وتحليل المخاطر الصناعية والطبيعية المتوقعة. ويحرصون على ضمان بيئة عمل صحية وآمنة من خلال فرض

كما تضمنت التأمينات التزام المنشآت بالوقاية من الأخطار الفنية، ولاسيما تلك الناشئة عن المعدات ومعدات الرفع والجر ووسائل النقل ووسائل التداول ووسائل النقل وأعمال التشييد والبناء والحفر ومخاطر الانهيار والسقوط، ومن عدم مراعاة البنية المادية للعمال والمعدات والآلات والتناسب بين أماكن العمل.

كما وفرت المادة 223 للمنشآت وسائل الحماية من الأخطار غير المباشرة، كتوفير وسائل الإنقاذ والإسعافات الأولية والنظافة في مكان العمل والتخطيط والتنظيم والطبخ وتداول الطعام والشراب، والتأكد من حصول العمال على شهادات طبية تبين خلوهم من الأمراض المعدية والمعدية في أماكن تناولهم الطعام والشراب، مما يقضي بأن الضرر أو الخطر الناجم أو المتفاقم بسبب عدم توفر