“هينقل مصر نقلة تانية” اكتشاف نفطي جديد في منطقة الصحراء الغربية غرب البلاد

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر يوم الثلاثاء عن اكتشاف نفطي جديد في منطقة الصحراء الغربية، غرب البلاد. وأشارت مصادر إعلامية إلى أن هذا الاكتشاف يأتي ضمن جهود الحكومة بالتعاون مع الشركات الأجنبية والمحلية لزيادة الإنتاج وتلبية الطلب المحلي المتزايد على الطاقة.

اكتشاف نفطي جديد

ووفقًا لبيان الوزارة، فإن الاكتشاف يقع في منطقة “غرب فيوبس -1” ضمن منطقة تنمية كلابشة بالصحراء الغربية. وقد أظهرت الاختبارات أن البئر ينتج حوالي 7165 برميلًا من النفط يوميًا بجودة 44 درجة، بالإضافة إلى 23 مليون قدم مكعب من الغاز المصاحب عبر فتحة إنتاج بحجم بوصة واحدة.

وفقًا للبيان، تم اختبار البئر بعد تثقيب 270 قدمًا في طبقات رمال الباليوزوي، حيث بلغ الإنتاج اليومي حوالي 7165 برميلًا من النفط الخام بجودة 44 درجة، إلى جانب 23 مليون قدم مكعب من الغاز المصاحب، وذلك من خلال فتحة إنتاج بحجم 1 بوصة.

وأظهرت التسجيلات الكهربائية للبئر وجود شواهد نفطية في طبقة الباليوزوي بسمك صافي يبلغ 462 قدمًا، هذا الاكتشاف الجديد ليس الأول لشركة خالدة للبترول خلال العام المالي 2023-2024، إذ قامت الشركة بتحقيق حوالي 10 اكتشافات نفطية خلال الأشهر الستة الأولى من نفس العام.

هل تتغير اسعر البنزين

محمود الصعيدي، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أشاد بجهود الدولة في اكتشاف بئر بترولي جديد في منطقة غرب فيوبس -1 بالصحراء الغربية، من خلال شركة “خالدة للبترول”.

وأكد أن هذا الاكتشاف يمثل خطوة كبيرة نحو تعزيز الاقتصاد المصري، خاصة في ظل الحاجة الملحة للغاز والبترول لتلبية الطلب المحلي وتقليل الاعتماد على الاستيراد، كما أشار إلى أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه الموارد سيؤدي إلى انخفاض أسعار البنزين في مصر، مما سيساهم في تشغيل الكهرباء والمصانع بشكل منتظم، ويعزز من توفير العملات الأجنبية.