لو بترميه هتندم .. كنز غالي في بيتك داخل بذور الجوافه تعالي اقولك تعملي بيه ايه بسرعة .. “كنز بمليون جنيه” !!

تعتبر الجوافة إحدى الفواكه الغنية بالفوائد الصحية وتأتي بذور كجزء منها يغفل الكثير قيمته حيث يتم التركيز فقط على لحم الجوافة الطري والعصير الذي يتم الحصول عليه من خلالها، ولكن على عكس اعتقاد الكثير فإن بذور الجوافة تضم قيمة غذائية كبيرة فهي غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن التي تعزز من صحة الجسم.

فوائد بذور الفاكهة 

  • خفض ضغط الدم: وذلك لأنها تحتوي على البوتاسيوم ومضادات الأكسدة.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: لبذور الجوافة قدرة كبيرة على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من خلال التحكم في نسبة السكر الموجودة في الدم وأيضًا نسبة الدهون الثلاثية التي تؤثر في وزن الجسم.
  • القضاء على الإمساك: أكد مختلف الأطباء أن تناول بذور الجوافة له تأثير فعال في معالجة الإمساك والمساعدة على الهضم ومنع الحموضة وذلك بفضل احتوائها على ألياف غذائية.
  • تقي من الإصابة بمرض السرطان: قد لا يعرف الكثير أن تناول بذور الجوافة يوقف نمو الخلايا السرطانية بالجسم، حيث أنها تحتوى على كميات كبيرة من الليكوبين ومضادات الاكسدة، وتزداد فعاليتها مع الأشخاص المصابين بسرطان البروستاتا والثدي.
  • تقليل نسبة الكوليسترول: تناول بذور الجوافة يحافظ على صحة الكبد ويخفض من نسبة الكوليسترول في الدم بفضل احتوائها على الألياف والأحماض الدهنية غير المشبعة.

ما هي اضرار بذور الجوافة؟ 

لا يثبت عن بذور الجوافة أنها تُسبب أضرار بالغة، ولكن أوضح استشاري التغذية العلاجية ” الدكتور سعيد متولي” أنها يمكن أن تسبب بعض المشكلات الصحية عند فئات محددة من الأفراد مثل الذين يعانون من مشاكل الهضم والقولون ذلك يعود إلى عدم هضمها وبالتالي تخرج بالفضلات مما قد يُرهق القولون.