“لجميع محبي وعاشقي القهوة “.. احذر من تناول القهوة في هذا الوقت من اليوم تصبح مسرطنة.. لن تتوقع ايه اللي هيحصل لجسمك!

تعد القهوة من المشروبات الأكثر شعبية في العالم، حيث يفضلها الكثيرون لبدء يومهم أو لزيادة نشاطهم خلال ساعات العمل. ومع ذلك، قد يكون لتوقيت تناول القهوة تأثير كبير على صحتك وجودة نومك، ومن خلال موقعنا المتميز بوابة الزهراء الإخبارية سنعرض الأسباب التي تجعل من الأفضل تجنب تناول القهوة في أوقات معينة من اليوم وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على صحتك.

1. تأثير الكافيين على النوم

“لجميع محبي وعاشقي القهوة “.. احذر من تناول القهوة في هذا الوقت من اليوم تصبح مسرطنة.. لن تتوقع ايه اللي هيحصل لجسمك!

يعد تأثير الكافيين على جودة النوم من أبرز الأسباب لتجنب تناول القهوة في أوقات معينة. يحتوي الكافيين على خصائص منشطة تحفز الجهاز العصبي المركزي، مما قد يؤدي إلى صعوبة في النوم أو قلة جودته، تشير الدراسات إلى أن الكافيين يمكن أن يبقى في الجسم لمدة تصل إلى 8 ساعات، لذا فإن تناول القهوة في المساء أو في وقت متأخر من بعد الظهر يمكن أن يؤثر سلبا على قدرتك على النوم بشكل جيد.

2. تأثير القهوة على مستويات الطاقة

تزيد القهوة من مستويات الطاقة بشكل مؤقت، ولكن تناولها في وقت متأخر من اليوم يمكن أن يتسبب في تقلب مستويات الطاقة، إذا شربت القهوة في المساء، قد تواجه صعوبة في النوم، مما يؤدي إلى شعور بالإرهاق في اليوم التالي ويجعلك تعتمد على القهوة مرة أخرى لتحفيز الطاقة.

3. تأثير الكافيين على الجهاز الهضمي

يمكن أن يكون لتناول القهوة في وقت متأخر تأثيرات سلبية على الجهاز الهضمي. الكافيين يمكن أن يزيد من إنتاج الحمض المعدي، مما قد يسبب حرقة في المعدة أو اضطرابات هضمية أخرى إذا تم تناوله قبل النوم.

4. التأثير على مستويات التوتر

تناول القهوة في وقت متأخر من اليوم قد يؤدي إلى زيادة مستويات التوتر والقلق، الكافيين يحفز إفراز هرمونات التوتر مثل الكورتيزول، مما يمكن أن يؤثر على قدرتك على الاسترخاء والتأمل، خاصة في ساعات المساء التي تحتاج فيها إلى تهدئة نفسك.

نصائح لتناول القهوة بشكل أفضل

لتحقيق أقصى استفادة من تناول القهوة وتجنب تأثيراتها السلبية، ينصح بتناولها في الصباح أو في وقت مبكر من بعد الظهر. يفضل تجنب تناول القهوة بعد الساعة 2 أو 3 بعد الظهر لضمان عدم تأثيرها على نومك وجودته، بدلا من تناول القهوة في المساء، يمكنك اختيار مشروبات خالية من الكافيين أو ممارسة تقنيات الاسترخاء لمساعدتك على الاستعداد للنوم بشكل أفضل.