«بلاش منها احسن هتموتك».. أضرار تناول الفاصولياء على مرضى القولون العصبي 18 يوليو، 2024

القولون العصبي هو اضطراب هضمي شائع يؤثر على نسبة كبيرة من الناس، خصوصا في البلدان الغربية، يتسم هذا الاضطراب بمجموعة من الأعراض المزعجة التي تؤثر بشكل كبير على جودة الحياة، في هذا المقال، سوف نتناول تأثير تناول الفاصولياء على مرضى القولون العصبي وكيفية التعامل معها لتقليل الأعراض المزعجة.

 ما هو القولون العصبي؟

القولون العصبي هو اضطراب مزمن في الجهاز الهضمي، يتميز بآلام بطنية مستمرة، انتفاخ، وتغيرات في حركة الأمعاء مثل الإسهال والإمساك المتناوب، على الرغم من أن أسباب القولون العصبي غير واضحة تماما، فإن زيادة حساسية القولون والاستجابة المفرطة للمثيرات تلعب دورا في ظهور الأعراض.

تأثير الفاصولياء على القولون العصبي

الفاصولياء من الأطعمة التي قد تسبب مشاكل كبيرة لمرضى القولون العصبي، تحتوي الفاصولياء على نسبة عالية من الألياف الغذائية والسكريات المعقدة مثل الأوليغوساكاريدات، التي يصعب على الجهاز الهضمي هضمها، نتيجة لذلك، قد تتسبب الفاصولياء في ظهور انتفاخات، غازات، وآلام بطنية، كما تحتوي الفاصولياء على مركبات كيميائية مثل البوليفينولات والليكتينات التي قد تؤدي إلى تهيج القولون.

 المضاعفات المحتملة

تناول الفاصولياء يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة لمرضى القولون العصبي، مثل الإسهال الحاد، الألم البطني الشديد، وانتفاخ البطن، قد تؤثر هذه الأعراض سلبا على الحالة النفسية والمزاجية للمريض، وفي بعض الحالات، قد تتفاقم الحالة لتسبب الإمساك المزمن أو التهابات معوية.

نصائح غذائية بديلة

لتجنب مشاكل القولون العصبي المرتبطة بتناول الفاصولياء، يوصى باتباع نظام غذائي متوازن يشمل الأطعمة التي لا تحتوي على ألياف غذائية عالية أو مركبات كيميائية مثيرة، من الأطعمة المناسبة:

  • اللحوم الخالية من الدهون
  • الأسماك
  • البيض
  • الأرز
  • البطاطس المطبوخة
  • الخضروات الخفيفة مثل الكوسة والبروكلي

بالإضافة إلى ذلك، من المهم شرب كميات كافية من السوائل لتجنب الإمساك، في حالات الإسهال المزمن، قد يقترح الطبيب تناول أدوية مسكنة للألم ومضادة للالتهابات.