لن تصدق ما هو السر.. لماذا ينجذب الذباب إلى بعض الأشخاص أكثر من غيرهم !!

تلاحظ خلال أيام الصيف الحارة، بأن الذباب في الكثير من الأحيان يكون  أكثر انجذابًا إليك أو إلى بعض الأشخاص من حولك. وهو ما يجعل البعض يرغب في معرفة السبب وراء هذا الانجذاب المزعج، ويطرح تساؤلات حول لماذا ينجذب الذباب إلى بعض الأشخاص دون غيرهم؟.

أسباب انجذاب الذباب إلى بعض الأشخاص

  1. العرق
    يعد العرق من بين أبرز الأسباب الرئيسية التي تجعل الشخص معرض لإنجذاب الذباب، وهذا بسبب احتوءاء العرق على مركبات مثل حمض اللاكتيك والأمونيا التي تجذب الذباب بشكل كبير. لكون بعض الناس يفرزون كميات أكبر من هذه المركبات، فبالتالي يكونوا أكثر جذبًا للذباب.
  2. رائحة الجسم
    رائحة الجسم الطبيعية تختلف من شخص لآخر، والسبب في ذلك هو عدة عوامل أهمها الجينات، النظام الغذائي، والهرمونات. ومن المعلوم بأن بعض الروائح قد تكون أكثر جاذبية للذباب بشكل أكبر من غيرها، وهذا بسبب تركيبتها الكيميائية.
  3. درجة حرارة الجسم
    الأشخاص الذين لديهم درجة حرارة جسم أعلى قد يجذبون الذباب أكثر. الذباب يستجيب للحرارة وقد ينجذب إلى الأشخاص الأكثر دفئًا لأنهم يوفرون بيئة أكثر ملاءمة.
  4. نوعية الملابس وألوانها
    قد يلعب لون الملابس دورًا في جذب الذباب. الألوان الداكنة تمتص الحرارة أكثر من الألوان الفاتحة، مما يجعل الشخص أكثر دفئًا ويجذب الذباب.
  5. طريقة التنفس
    ثاني أكسيد الكربون الناتج عن التنفس يجذب الذباب. الأشخاص الذين يتنفسون بشكل أكبر أو ينتجون كميات أكبر من ثاني أكسيد الكربون بسبب النشاط البدني قد يكونون أكثر عرضة لجذب الذباب.

طريقة تجنب انحذاب الذباب

وجه بعض الخبراء نصائح هامة بشأن كيف يمكن بان تتجنب انجذاب الذباب قدر الإمكان، وخاصة خلال فصل الصيف، ولعل أبرزها قد جاءت على النحو التالي:

  • ارتداء ملابس فاتحة اللون.
  • تجنب التعرض المفرط للشمس والحرارة.
  • استخدام مضادات التعرق والمستحضرات العطرية.
  • الحفاظ على نظافة الجسم.
  • استخدام المواد الطاردة للحشرات.