أخيرًا عرفنا السر.. لماذا يوجد شكل هرم مصري على الدولار الأمريكي؟ لن تتوقع السبب

أصبح الدولار الأمريكي هو أكثر العملات تداولًا في العالم على مدار السنوات الطويلة الماضية، ولكنه في السياق ذاته فشكل العملة هو الأكثر غموضًا عندما يتعلق بطريقة تصميم العملة على وجه التحديد، حيث تحتوى على مجموعة كبيرة من الرموز على الدولار الأمريكي، وهو ما جعل البعض يذهب في طرق مختلفة لتفسيرها ومحاولة فهمها، وبكل تأكيد فهذه التفسيرات تخطئ وتصيب.

ما هو سر الرموز الموجودة على الدولار؟

يحتوي الدولار الأمريكي على مجموعة كبيرة من الرسوم والأشكال، بدءًا من الهرم مرورًا بالعين الموجودة أعلاه، وهذا بجانب حروف كتبت على قاعدة الهرم، وكذلك رمز النسر والدرع والنجوم الموجودة فوق النسر، وكذلك رقم 13 المكتوب على العملية الأمريكية.

كشفت المواقع الإلكترونية عن بعض أسرار هذه الرموز، ويمكننا أن نوضح أبرزها خلال السطور التالية:

  1. الهرم:
    هو أشهر الرموز وأكثرها وضوحًا وهو يرمز إلى القوة والتأثير، ويرى موقع “ريديرز دايجست” بأن شكل الهرم الغير مكتمل كان يرمز إلى إن بناء البلاد لم ينته بعد.
  2. العين الموجودة فوق الهرم:
    ربما تكون هذ أكثر الرموز المثيرة للجدل، والتي فسرها الكثيرون كلًا على حسب رؤيته، ولكن البعض بؤكد بأن فكرة رسم عين على ورقة الدولار قد جاءت بعد الاجتماع الثلاثي الذي تواجد فيه كلًا من بنجامين فرانكلين وتوماس جيفرسون وجون آدمز، وعندها قرروا الاتفاق على وجود العين كرمز للعناية الألهية بحسب وجهة نظرهم.
  3. الحروف المكتوبة أسفل قاعدة الهرم:
    تظهر الحروف “MDCCLXXVI”، ويعتقد البعض على أنها حروف عشوائية، ولكن الأمر ليس كذلك، فهذه الحروف جاءت من اللغة الرومانية القدمة وهي ترمز إلى عام 1776، أي العام الذي أعلن فيه الاستقلال الأميركي.
  4. درع النسر: يعتبر البعض بأن النسر هو طائر مميز في أمريكا، ووجود الرقم 13 أعلى النسر، يرمز  إلى الولايات الـ13 التي كانت موجودة في هذه الفترة.

وكذلك يوجد على الدولار العديد من الكلمات اللاتينية، فعلى سبيل المثال كتب “annuit cœptis”، ومعناه “لقد تفضل الله على تعهدنا”، وكذلك “novus ordo seclorum”، والتي تعني بداية نظام جديد للعصور.