“ضاع عمرك وانتي مش عارفاها”.. 10 فوائد صحية مذهلة للخرشوف منها تقوية مناعتك فى الشتاء ويحميك من السرطان

نشرت صحيفة “بولد سكاي” الهندية تقريرا شاملا عن فوائد الخرشوف، وأكدت فيه استخدام هذا النبات على نطاق واسع في الطهي والعلاج منذ العصور القديمة، حيث كان له مكانة مهمة في مصر، اليونان، وروما يعتبر الخرشوف نباتا غنيا بالمركبات الغذائية والصحية، ويزرع على نطاق واسع في الولايات المتحدة ودول البحر الأبيض المتوسط والمناطق ذات التربة الغنية والرطوبة المعتدلة.

خصائص الخرشوف

يتكون الخرشوف من أوراق كبيرة مسننة تشبه الزهرة، ويمكن أن يصل طول هذه الأوراق إلى متر واحد، مما يعطيه مظهرا مميزا في الحقول والمزارع.

القيمة الغذائية للخرشوف

يتميز الخرشوف بقيمة غذائية عالية؛ إذ يحتوي كل 100 جرام منه على:

  • 84.94 جرام من الماء
  • 3.27 جرام من البروتين
  • 0.15 جرام من الدهون الكلية
  • 10.51 جرام من الكربوهيدرات
  • 5.4 جرام من الألياف الغذائية
  • 0.99 جرام من السكريات

كما يحتوي على معادن وفيتامينات هامة مثل الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، الزنك، فيتامين C، فيتامين B6، حمض الفوليك، فيتامين A، وفيتامين K.

الفوائد الصحية للخرشوف

  •  مضاد للأكسدة ومحارب للسرطان

الخرشوف غني بالمغذيات النباتية التي تلعب دورا هاما في حماية الخلايا من الأضرار والأمراض، ويحتوي على مركبات بوليفينولية لها خصائص مضادة للسرطان، أظهرت الدراسات أن مستخلصات الخرشوف قد تساعد في تقليل الخلايا السرطانية، خاصة في حالات سرطان الثدي والكبد.

تحسين صحة الكبد والجهاز الهضمي

يساعد الخرشوف في التخلص من السموم الموجودة في الكبد، ويحسن من صحة الجهاز الهضمي، المركبات النشطة في الخرشوف تعزز إفراز الصفراء وتحافظ على صحة الأمعاء، مما يسهم في تحسين عملية الهضم وامتصاص المغذيات.

الحماية من الأمراض القلبية الوعائية

بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، يلعب الخرشوف دورا هاما في الحد من ارتفاع الكوليسترول، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، بالإضافة إلى ذلك، يعزز الخرشوف من صحة القلب والأوعية الدموية.

تعزيز فقدان الوزن

الخرشوف غني بالألياف الغذائية، مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول ويعزز عملية فقدان الوزن، تناول الألياف بكميات كبيرة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، السكتات الدماغية، وارتفاع ضغط الدم.

تنظيم مرض السكري

يمكن أن يساعد الخرشوف في ضبط مستويات السكر في الدم من خلال زيادة حساسية الجسم للأنسولين وتقليل تكوين الأحماض الدهنية في الكبد.

علاج فقر الدم ونقص الحديد

يعد الخرشوف مصدرا جيدا للحديد، وهو خيار ممتاز للأشخاص النباتيين الذين لا يحصلون على كميات كافية من الحديد من مصادر حيوانية، يساعد الحديد الموجود في الخرشوف في إنتاج خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين في الجسم، مما يعزز من وظائف الجسم المختلفة.

الخرشوف ليس مجرد نبات غذائي شهي، بل هو كنز من الفوائد الصحية التي تعزز من صحة الجسم وتقي من العديد من الأمراض، ينصح بإدراج الخرشوف ضمن النظام الغذائي للاستفادة من فوائده المتعددة.