أخيراً.. علماء يكتشفون السبب الحقيقي لانجذاب الحشرات نحو المصابيح الكهربائية!

يلاحظ الكثير من الناس كيف ينجذب الذباب والناموس إلى ضوء المصباح، من منا لم ينزعج من تطاير الذباب حول المصباح الكهربائي؟ لكن ما سبب هذا الانجذاب الغريب؟، وبحسب ما ذكره موقعي “thoughtco” و”rentokil”، هناك عدة أسباب لانجذاب الذباب حول المصابيح الكهربائية، والتي سنعرضها لكم في السطور التالية.

أسباب انجذاب الذباب حول المصابيح الكهربائية

الضوء كدليل

يستخدم الذباب الضوء كدليل لتحديد اتجاه طيرانه، خاصة في الليل، حيث  إنهم يربطون الضوء الطبيعي (مثل القمر والنجوم) بالاتجاه الذي يتحركون فيه، وعندما يرون مصباحًا، يعتقدون أنه ضوء طبيعي ومتابعته بدلا من ذلك.

الأشعة فوق البنفسجية

كما تنتج المصابيح الاصطناعية كميات كبيرة من الأشعة فوق البنفسجيةمن النوع A، التي تخترق الهواء بشكل أعمق من الأنواع الأخرى، وتكون هذه الأشعة غير مرئية للعين البشرية، لكن عيون الذباب حساسة جدًا للأشعة فوق البنفسجية، ولهذا السبب فإنها ترى الضوء المنبعث من المصابيح بشكل مختلف تمامًا عما نراه.

استخدام الضوء للسلامة

بالنسبة للذباب، الضوء هو أكثر من مجرد مصدر للإضاءة؛ حيث أنه يعتبر منارة ترشدهم إلى الأماكن التي يوجد فيها الأمان والمزيد من الطعام، عندما يجد الذباب نفسه في بيئة مظلمة أو خطرة، فإنه يتحرك نحو أقرب مصدر للضوء، معتقدين أنهم سيجدون طريقة للخروج أو مكانًا أفضل للعيش فيه.

الحرارة

ويعود الجذب أيضًا إلى الحرارة المنبعثة من المصباح، مما يجعل الذباب يشعر بالدفء والراحة.

الوقاية من الذباب والناموس

على الرغم من أن البعوض ينجذب للضوء، إلا أن الضوء الأصفر مستبعد من القائمة، ويعتقد الكثير من الناس أن الضوء الأصفر هو خيار أفضل للمنزل لأن هذا الضوء أقل وضوحًا بالنسبة للذباب والبعوض، كما أنهم أقل نجاحًا في استخدامه للتعرف على الطعام، واستخدام المبيدات الحشرية تساعد في التخلص من الذباب والناموس بشكل كبير.