دكتور محترم قالي عليها!!.. فاكهة تتحول إلى معجزة إذا نقعتها بالحليب .. تحميك من السكري والقولون وتخفض الكولسترول!

التين البرشومي، سواء كان طازجا أو مجففا، يعتبر من الفواكه الموسمية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، ويعتقد أن موطنه الأصلي هو غرب اسيا، لكنه أصبح يزرع الآن في كل أنحاء العالم وفي أي وقت من السنة، كما أن شجرة التين تعد جزءا من عائلة التوت، حيث بحسب ما أوضح الخبراء عبر الموقع الطبي الأمريكي “organicfacts”، فإن الفوائد الصحية للتين البرشومي تنبع من احتوائه على مجموعة متنوعة من المعادن والفيتامينات والألياف، إلى جانب عدد كبير من العناصر المغذية المفيدة مثل فيتامين A، فيتامين B1، فيتامين B2، الكالسيوم، الحديد، الفوسفور، المنغنيز، الصوديوم، البوتاسيوم، والكلور،. من خلال موقعنا المتميز بوابة الزهراء الإخبارية سنشرح لكم أهم التفاصيل تابعونا.

الفوائد الصحية للتين البرشومي

فاكهة تتحول إلى معجزة إذا نقعتها بالحليب .. تحميك من السكري والقولون وتخفض الكولسترول!

الوقاية من الإمساك

يحتوي التين البرشومي على 5 جرامات من الألياف في كل ثمرة، ما يسهم في تعزيز وظيفة الأمعاء ومنع الإمساك، وتنظيم حركة الأمعاء بشكل عام، مما يساعد أيضا في تجنب الإسهال وحركات الأمعاء غير المنتظمة.

فقدان الوزن

  • الألياف الموجودة في التين البرشومي تساعد على تقليل الوزن، مما يجعله مناسبا للأشخاص الذين يعانون من السمنة، ولكن يجب الحذر من استهلاكه بكميات كبيرة نظرا لاحتوائه على سعرات حرارية مرتفعة، خاصة عند تناوله مع الحليب.

خفض الكولسترول

  • يحتوي التين البرشومي على البكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد في إزالة الكتل الزائدة من الكولسترول من الجسم، ما يعزز صحة الجهاز الهضمي ويُقلل من مستويات الكولسترول.

الوقاية من أمراض القلب التاجية

بفضل احتوائه على الفينول، وأوميجا 3، وأوميجا 6، يساهم التين البرشومي في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، كما أن أوراق التين تساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية، مما يساهم في الوقاية من أمراض القلب.

الوقاية من سرطان القولون

الألياف في التين البرشومي تساعد في القضاء على الجذور الحرة والمواد المسرطنة، مما يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، ويعزز صحة الأمعاء بشكل عام.

الحماية ضد سرطان الثدي بعد انقطاع الطمث

  • التين البرشومي يساهم في الوقاية من سرطان الثدي في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث بفضل غناه بالألياف ومضادات الأكسدة، مما يسهم في الحفاظ على التوازن الهرموني لدى النساء ومحاربة الجذور الحرة.

دعم مرضى السكري

  • ينصح مرضى السكري بتناول التين البرشومي لأنه يحتوي على مستويات عالية من الألياف التي تعزز من السيطرة على مستويات السكر في الدم، كما أن غناه بالبوتاسيوم يساعد في تنظيم كمية السكر التي يتم امتصاصها في الجسم بعد الوجبات، مما يُقلل من تقلبات مستويات السكر.

 

التين البرشومي يعد بمثابة معجزة غذائية، خاصة إذا تم نقعه في الحليب، حيث يسهم في الحماية من أمراض مثل السكري والقولون ويساهم في خفض مستويات الكولسترول.