«الجنيه هيبقي اتنين جنيه»..الحكومة تطرح عملة جديدة فئة 2 جنيه في هذا الموعد المحدد

تعتزم الحكومة المصرية إصدار عملة معدنية جديدة بقيمة «2 جنيه» خلال العام المالي 2024-2025، وذلك كجزء من جهودها لتسهيل التعاملات النقدية اليومية وتوفير فئات صغيرة من العملات المعدنية، ما يعرف بـ”الفكة”. هذه الخطوة تأتي في إطار تسهيل عملية التداول المالي بين المواطنين وتحسين النظام النقدي، ومن خلال موقعنا المتميز بوابة الزهراء الإخبارية سنشرح لكم أهم التفاصيل.

 تفاصيل العملة الجديدة فئة 2 جنيه

الحكومة تطرح عملة جديدة فئة 2 جنيه في هذا الموعد

تم الانتهاء من جميع الإجراءات اللازمة لصك العملة المعدنية الجديدة من فئة «2 جنيه»، ولم يتبق سوى الحصول على الموافقة النهائية من البنك المركزي المصري ورئاسة مجلس الوزراء، من المتوقع أن تسهم هذه العملة في تسهيل المعاملات اليومية للمواطنين، من خلال تقديم فئة نقدية جديدة تلبي احتياجات السوق المحلي، جدير بالذكر أن مصر بدأت تجربة العملات البلاستيكية في يوليو 2022، بإصدار عملة بلاستيكية من فئة 10 جنيهات، ثم تلاها إصدار فئة 20 جنيها.

تصريحات خبراء المال

أعلنت سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، عن موافقة الحكومة على إصدار العملة الجديدة من فئة 2 جنيه لتصبح جزءا من التداول في الأسواق. وأشارت إلى أن العملات المعدنية من هذا النوع مستخدمة بالفعل في العديد من الدول حول العالم، وفي سبتمبر 2022، وافق مجلس الوزراء بشكل مبدئي على اقتراح لإبرام اتفاقية تعاون بين مصر ودار السك الملكية البريطانية “رويال منت”، لإنشاء دار سك مشتركة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والذي يشمل إصدار العملة الجديدة من فئة 2 جنيه.

 تاريخ العملة المصرية

يعود تاريخ إصدار العملات المصرية إلى عهد محمد علي باشا، الذي أصدر مرسوما في عام 1836 لإنشاء عملة مدعومة بالذهب، نتيجة لهذا المرسوم، تم سك الجنيه المصري بنسختيه الفضية والذهبية، في دار السك القديمة المعروفة باسم “الضربخانة” الواقعة في منطقة القلعة، وفقا للبنك المركزي المصري، كان وزن الجنيه الذهبي 8.5 جرامًا من الذهب.