ما سبب إرسال مصر قوات عسكرية للصومال؟ ورد فعل جديد من إثيوبيا

 

ضجت المواقع الصحفية والفضائيات العالمية، بالتحرك الذي قام به الجيش المصري في الصومال، حيث ارسلت مصر معدات وقوات عسكرية للصومال تنفيذا لاتفاقية الدفاع المشترك التي وقعت عليها مصر والصومال في وقت سابق.

 

 

ما هو رد إثيوبيا؟

في تصريح نقلته فضائية العربية، اليوم الجمعة، على لسان وزير خارجية إثيوبيا “أتسكي سيلاسي” والذي طالب الحكومة الصومالية،  بالتوقف عن الأعمال والتحالفات التي تهدد أمن إثيوبيا القومي، مشيرا إلى أن  بلاده تؤمن بالتعامل مع الدول المجاورة وفقا لمبادئ حسن الجوار، وهذا على حد تصريحاته.

ووصف موقع السي ان ان ، أن اثيوبيا مرعوبة من التحرك الذي قامت به مصر في الصومال، حيث اصدرت اثيوبيا بيانًا قالت فيه “إن الحكومة الصومالية تتواطأ مع جهات خارجية لزعزعة الاستقرار في المنطقة” وذلك على حد قولها.

 

ما سبب ارسال قوات عسكرية إلى الصومال؟

وكان قد اوضح الإعلامي مصطفى بكري أن الهدف من قيام مصر بإرسال معدات وقوات إلى الصومال هو حماية الامن القومي المصري ومصالح مصر في البحر الاحمر.

يشير الخبراء إلى أن إثيوبيا تنوي  الاستيلاء على اراض صومالية تطل على باب المندب، وترغب في إدارة ميناء بحري بها، وبالتالي سيكون هذا تحكم  في المضيق وبالتالي في البحر الاحمر، وهي مجرد محاولات خبيثة من جانب إثيوبيا بهدف تهديد  مصالح مصر في البحر الاحمر وخنق اهم مصدر للدخل في مصر وهو  قناة السويس.