دولة فقيرة تنجح في زراعة فاكهة نادرة تجني منها ذهبا سعر الواحدة 1000 دولار .. لن تصدق من هي؟ وما هي الفاكهة؟

في ظل سعي الدول للاستفادة من مواردها الطبيعية، اختارت إندونيسيا طريقا غير تقليدي لتحقيق المكاسب الاقتصادية عبر زراعة فاكهة نادرة تدعى “الدوريان”، التي تعرف بلقب “ملك الفواكه الاستوائية”، هذه الفاكهة النادرة، والتي تنمو بفضل الأرض الخصبة في إندونيسيا، تباع الواحدة منها بسعر يصل إلى 1000 دولار، ما يجعلها من أغلى الفواكه في العالم، ومن خلال موقعنا المتميز بوابة الزهراء الإخبارية سنشرح لكم أهم التفاصيل تابعونا.

 ما هي فاكهة الدوريان؟

دولة فقيرة تنجح في زراعة فاكهة نادرة تجني منها ذهبا سعر الواحدة 1000 دولار .. لن تصدق من هي؟ وما هي الفاكهة؟

الدوريان تعد من الفواكه النادرة وذات الجودة العالية، ويعود ارتفاع سعرها إلى قلة إنتاجها، حيث يتم إنتاج حوالي 20 ثمرة فقط كل ثلاث سنوات، ما يرفع من قيمتها في الأسواق. في أحد المراكز التجارية الضخمة بإندونيسيا، عرضت أربع حبات من الدوريان بسعر 14 مليون روبية (حوالي 1000 دولار لكل ثمرة)، وهو مبلغ يعادل ثلاثة أضعاف متوسط الراتب الشهري في إندونيسيا، هذا السعر المرتفع يدفع البعض إلى التقاط صور مع الفاكهة بدلا من شرائها.

مواصفات وفوائد فاكهة الدوريان

الدوريان شبيهة بالشمام الصيفي ولها رائحة نفاذة وطعم يشبه زبدة الفول السوداني. ورغم رائحتها الكريهة التي تسببت في منع تناولها في بعض وسائل النقل العامة والطائرات، إلا أنها تحتوي على فوائد صحية متعددة. الدوريان غنية بالفيتامينات مثل فيتامين سي وبي، والمعادن كالبوتاسيوم، الصوديوم، الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، والزنك، كما تحتوي على حمض الفوليك والفوسفور، وتتميز بقدرتها على تحسين مستويات الميلاتونين بفضل مادة التربتوفان، مما يساعد في علاج الأرق، وزيادة مستويات الطاقة، وتحفيز السيروتونين العصبي للشعور بالاسترخاء والسعادة.

 زراعة فاكهة الدوريان

لزراعة الدوريان، يجب توفير بيئة مناسبة تشمل:

الإضاءة يفضل زراعتها في مناطق ظل كامل لتجنب تلف الأشجار الصغيرة بسبب الشمس.

التربة تربة طينية عضوية جيدة التصريف للمياه، مع منحدرات بسيطة لتجنب تكوّن الديدان.

درجة حموضة التربة جب أن تكون متوازنة، ليست قلوية أو حمضية بشكل كبير.

الحرارة تتراوح بين 24 و30 درجة مئوية، وأي انخفاض إلى أقل من 7 درجات قد يؤدي إلى موت الشجرة.

الرطوبة تتطلب مناطق ذات رطوبة عالية تتراوح بين 75 و90%.

 الدول التي تزرع فاكهة الدوريان

الدوريان منتشرة بشكل رئيسي في جنوب شرق آسيا، مع أكثر من 300 نوع في تايلاند و100 في ماليزيا. بالإضافة إلى إندونيسيا، تزرع الفاكهة أيضًا في ماليزيا، سنغافورة، تايلاند، كمبوديا، وفيتنام، تعتبر جزءا من مطبخ هذه الدول.