مفاجأة.. هذا ما يحدث عند غلي الماء أكثر من مرة!

غلي الماء هو عملية نقوم باستخدامها يوميا لتطهيره وضمان سلامة المشروبات الساخنة بما في ذلك الشاي والنسكافيه واليانسون وغيرها، ومع ذلك، يتساءل الكثير بشكل مستمر عن مدى خطورة تكرار الغلي أكثر من مرة، على الصحة.

نصائح يجب مراعاتها عند غلي الماء

  • نوعية الماء: في حالة إذا كان الماء يحتوي على ملوثات أو مواد كيميائية، فالغليان لن يزيلها بالكامل، ولذلك ينبغي استخدام مرشحات مياه مناسبة.
  • المواد المستخدمة في الغلي: إذا كانت الأواني المستخدمة في الغلي مصنوعة من مواد رديئة الجودة، فمن الممكن أن تتسرب بعض المواد السامة إلى الماء عند التسخين، لذلك، يجب استخدام أواني مصنوعة من مواد آمنة مثل الاستانلس ستيل أو الزجاج.
  • تركيز الأملاح والمعادن: عند غلي الماء، يتبخر بعض الماء، مما يزيد من تركيز الأملاح والمعادن المتبقية، وهي عادة ليست ضارة، ولكن الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى قد يحتاجون إلى استشارة الطبيب.

أهمية غلي الماء

  • تعقيم الماء: يقتل الغلي أغلب الميكروبات والجراثيم التي توجد في الماء، وبالتالي يجعله آمنًا للشرب خاصة في المناطق التي لا تتاح فيها مياه نظيفة.
  • إزالة بعض الروائح والطعم الغريب: يساعد الغليان على إزالة بعض الروائح والمذاق الغريب من الماء.

تأثير الغلي على الخصائص الغذائية

ويجب الإشارة، إلى أن  غلي الماء بشكل متكرر  لا يؤثر فقط على التركيزات الكيميائية، ولكنه من الممكن أن يؤثر أيضًا على بعض الخصائص الغذائية، وعلى سبيل المثال، فإن الغلي المتكرر يتسبب في تقليل كمية الأكسجين الذائب في الماء، وبالتالي قد يؤثر على مذاقه وطعمه، وعلى الرغم من أن هذا التأثير ليس خطيرًا من الناحية الصحية، ولكنه ربما يؤثر على راحة المشروب.